الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما علاقة قناة بن جوريون المقترحة بالغزو السلطات الاحتلالي لغزة؟

الرئيس نيوز

ظلت حكومات الاحتلال السلطات الاحتلالي المتعاقبة تأمل في أن يساهم مشروع قناة بن جوريون المقترحة في خلق بديل لقناة السويس وقد أثار قرب مسار القناة من غزة تساؤلات حول ما إذا كان ذلك أحد دوافع غزو الاحتلال السلطات الاحتلالي للقطاع مؤخرًا، وفقًا لتقرير نشره موقع كاونتر برنش الأمريكي. 

وفي السنوات العديدة الماضية، انتعش الاهتمام بقناة بن جوريون، وهي بديل مقترح لقناة السويس التي تحمل اسم الأب المؤسس لدولة الاحتلال والتي تمر عبر الأراضي المحتلة بالقرب من غزة وقد أدى المشروع إلى خلق حافز لإخراج الفلسطينيين من غزة، وخاصة الطرف الشمالي، كما أدى إلى إثارة الشكوك في أن سلطات الاحتلال كانت على علم مسبق بهجمات حماس في 7 أكتوبر وسمحت بحدوثها.

وتم الآن توثيق أن سلطات الاحتلال تلقت تحذيرات متعددة بأن شيئًا ما على وشك الحدوث وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولي سلطات الاحتلاليين حصلوا على معلومات مفصلة عن خطط الهجوم قبل عام كما تلقت تحذيرات متكررة مع اقتراب يوم 7 أكتوبر من أن حدثًا كبيرًا على وشك الوقوع.

وسواء كانت هذه الحقائق تقدم دليلًا قاطعًا على أن بعض عناصر حكومة الاحتلال كانوا يعرفون أن شيئًا ما كان يوشك أن يقع أم لا، فإن الاهتمام الجديد بإنشاء بديل لواحدة من أهم نقاط العبور بين الشرق والغرب في العالم يثير تساؤلات.

وكما تظهر الخريطة، فإن نهاية القناة على البحر الأبيض المتوسط ستمتد بالقرب من الحدود الشمالية لغزة ومن الواضح أن الوضع الذي يتعرض فيه الشحن لهجمات صاروخية من شأنه أن يجعل ذلك غير مقبول، كما أثبتت هجمات الحوثيين على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

للحصول على رأس المال الاستثماري اللازم لبناء القناة، لا بد من إنشاء وضع آمن والخيارات الوحيدة لتحقيق ذلك هي التوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين، أو إزاحتهم وأي حكومة لسلطات الاحتلال تعارض الخيار الأول سيكون عليها أن تؤيد الخيار الثاني.

ويعود مفهوم بناء قناة بن جوريون للعام 1963، عندما طور مختبر لورانس ليفرمور الأمريكي سيناريو يستخدم التفجيرات النووية لحفر القناة ولم يتم نشر الوثيقة السرية حتى عام 1993. وكان ذلك جزءًا من الجنون الخاص بالوقت الذي فكرت فيه كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في استخدام الأسلحة النووية في مشاريع التنقيب والحفر الضخمة.

وجاءت فكرة القناة الجديدة بعد تأميم الرئيس المصري جمال عبد الناصر لقناة السويس في عام 1956، وانتزاعها من المصالح البريطانية والفرنسية وأدى ذلك إلى حرب شاركت فيها تلك الدول وسلطات الاحتلال ضد مصر. وأجبرهم تدخل الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور على التراجع، ولكن القناة ظلت مغلقة أمام حركة مرور السفن الإسرائيلية لمدة عام.

وتوقف مشروع قناة بن جوريون لعقود من الزمن بسبب القلق بشأن الإطلاقات الإشعاعية والمعارضة العربية ولكن ظهرت آفاق جديدة للتعاون بين الدول العربية وسلطات الاحتلال مع اتفاقيات إبراهام في عهد إدارة ترامب، والتي شهدت تطبيع العلاقات بين سلطات الاحتلال والدول العربية بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

ومباشرة بعد التطبيع في عام 2020، تم إبرام صفقة لشحن النفط الإماراتي عبر خط أنابيب من إيلات على ذراع البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، لكن تم حظره لاحقًا من قبل السلطات البيئية بناءً على مخاوف بشأن تسرب النفط.

وفي اجتماع مجموعة العشرين في سبتمبر 2023 قبل وقت قصير من هجوم حماس، تم الإعلان عن ممر الهند-الشرق الأوسط وسينشئ خط مواصلات من الهند إلى أوروبا عبر شبه الجزيرة العربية عبر دبي في الإمارات العربية المتحدة إلى ميناء حيفا وفي ديسمبر 2023، وحتى بعد أن شنت سلطات الاحتلال غزوها لغزة، توصلت المصالح الإماراتية وسلطات الاحتلال إلى اتفاق لإنشاء جسر بري بين دبي وحيفا.

مع وجود اتفاقيات إبراهام في الخلفية، لفت حدث في عام 2021 انتباهًا جديدًا إلى قناة بن جوريون، والتي تم حفرها هذه المرة بوسائل أكثر تقليدية وفي إبريل، أعلنت سلطات الاحتلال أنها ستبدأ في بناء قناة مزدوجة يمكنها التعامل مع حركة المرور في الاتجاهين في يونيو وبعمق 50 مترًا، وبجدران صخرية من شأنها أن تقلل من متطلبات الصيانة إلى الحد الأدنى وستكون هناك حاجة لحوالي 300 ألف عامل لإكمال المشروع، مع نطاق واسع من التكاليف المقدرة من 16 مليار دولار إلى 55 مليار دولار وتتوقع سلطات الاحتلال أن تجني حوالي 6 مليارات دولار سنويًا من رسوم العبور.

وعلى الرغم من هذا الإعلان، لم يبدأ البناء ويفسر العديد من المحللين إعادة الاحتلال الإسرائيلي الحالي لقطاع غزة على أنه شيء كان ينتظره العديد من السياسيين من أجل إحياء مشروع قديم، حسبما ذكرت مجلة يوراسيا ريفيو.

وعلى الرغم من أنها لم تكن الفكرة الأصلية، إلا أنه وفقًا لرغبة بعض السياسيين، فإن آخر ميناء للقناة يمكن أن يكون في غزة فإذا تم تدمير غزة وتسويتها بالأرض وتهجير الفلسطينيين، وهو السيناريو الذي قد يحدث هذا الخريف، فإن ذلك سيساعد المخططين على خفض التكاليف وتقصير مسار القناة عن طريق تحويلها إلى قطاع غزة.