الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه الشامل على قطاع غزة لليوم الـ 132 من الحرب

الرئيس نيوز

استُشهد اليوم الخميس، عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون جراء القصف الصاروخي والمدفعي الإسرائيلي، والذي استهدف مناطق مختلفة من قطاع غزة في اليوم الـ 132 من الحرب على القطاع والتي بدأت منذ طوفان الأقصى في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وقال شهود عيان إن 10 أشخاص استشهدوا وأصيب آخرون، عقب استهداف صاروخي لعدد من المنازل في حيي الزيتون والصبرة بمدينة غزة، ونقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

واستُشهد 6 أشخاص في غارة جوية إسرائيلية وقصف مدفعي على منطقة تل الزعتر في جباليا شمال قطاع غزة، ونقلوا إلى مستشفيي كمال عدوان في جباليا والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية بعدد من الصواريخ حي تل الهوا ومنطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، ما أدى إلى سقوط شهداء ومصابين دون أن تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى الأماكن المستهدفة، بفعل إطلاق النار من المسيرات الإسرائيلية على كل من يتحرك في الحيين.

وقصفت مدفعية الاحتلال منازل في مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة.

وفي مدينة خان يونس، تعرضت أحياء وسط وغرب المدينة لقصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى أغلبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، فيما أطلقت المسيرات الإسرائيلية الرصاص على مجمع ناصر الطبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة، إن الاحتلال الاسرائيلي يجبر إدارة مجمع ناصر الطبي على إبقاء مرضى العناية المركزة دون طواقم طبية مما يعرض حياتهم للخطر الشديد.

ومن جهته، قال الدكتور ناهض أبو طعيمة مدير مستشفى الجراحات التخصصية في مجمع ناصر إنه يتم الآن إخلاء مستشفى الولادة والأطفال إلى مبنى مستشفى ناصر القديم واخلاء قسم الجراحة، فيما قال الصحفي صالح الجعفراوي إن الاحتلال استهدف الصحفيين والأطباء لدى خروجهم من المجمّع وفي المرر الآن الذي حدده سابقا وبناء على تعليماته.

وفي رفح فقد شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات موقعة إصابات في صفوف المواطنين النازحين الذين نُقلوا إلى مستشفيات المدينة.

من جانبها.. قالت القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية إنها تدعو أبناء الشعب الفلسطيني والأمتين الإسلامية والعربية إلى أوسع حملة شعبية للمطالبة بوقف الحرب وإفشال مخطط الإبادة، داعية الحكومات العربية والإسلامية للتحرك العاجل وممارسة الضغط السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي، معتبرة يوم غد الجمعة يوما عالميا لمناصرة الحق الفلسطيني.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة للشهر الخامس على التوالي ويحصد أرواح المدنيين، ويدمر المنازل والبنايات والشقق السكنية والممتلكات والبنية التحتية في القطاع.