الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قطر تطلق سراح ضباط هنود سابقين متهمين بالتجسس لصالح إسرائيل

الرئيس نيوز

أعلنت الهند إطلاق سراح مجموعة من ضباط البحرية السابقين من الاحتجاز في قطر، مما يضع نهاية للخلاف المستمر منذ أشهر بين البلدين فيما يتعلق بتهم التجسس لصالح إسرائيل والذي دفع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لزيارة قطر.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إنه تم إطلاق سراح ثمانية مواطنين هنود يعملون في شركة الظاهرة جلوبال، وعاد سبعة منهم بعد ذلك إلى الهند وأعرب البيان عن تقديره لقرار الأمير.

ماذا حدث

تم القبض على ضباط البحرية الهندية الثمانية السابقين لأول مرة في أغسطس 2022. وفي أكتوبر من العام الماضي، حكمت عليهم محكمة قطرية بالإعدام، بتهمة التجسس لصالح إسرائيل؛ ومن ثم، قدمت الحكومة الهندية استئنافًا في نوفمبر، وتم تخفيف الأحكام إلى أحكام أقل في الشهر التالي، وفقًا لوسائل الإعلام الهندية.

ولا تزال العديد من التفاصيل المحيطة بالقضية غامضة وذكرت صحيفة هندوستان تايمز في أكتوبر أن الضباط الثمانية كانوا قادة سفن حربية سابقين وأن الظاهرة جلوبال قدمت خدمات التدريب للقوات المسلحة القطرية، وفقًا لموقع المونيتور الأمريكي.

وذكر موقع الجزيرة، باللغة الإنجليزية، أن قطر أفرجت عن الضباط السابقين في البحرية الهندية بعد إسقاط أحكام الإعدام التي صدرت ضدهم مؤخرًا، وقد أعيد بالفعل سبعة من الرجال إلى الهند، لكن تفاصيل القضية لا تزال غامضة، وألقي القبض على الضباط الهنود في أغسطس 2022، بسبب اتهامات بأنهم نقلوا معلومات حساسة تتعلق بالغواصات إلى المخابرات الإسرائيلية.

ووجهت وزارة الخارجية الهندية الشكر إلى الدوحة في وقت سابق من الأسبوع الجاري ولا تزال التفاصيل المحيطة باعتقالهم والحكم عليهم ونقلهم غير واضحة.

وقالت الوزارة في بيان في نيودلهي: “إننا نقدر قرار أمير دولة قطر بالسماح بالإفراج عن هؤلاء المواطنين وعودتهم إلى وطنهم” وحكمت عليهم محكمة أولية بالإعدام العام الماضي، مما دفع الهند للتعبير عن صدمتها العميقة وتقديم استئناف.

وأكدت وزارة الخارجية في ديسمبر أنها تمكنت من الوصول قنصليًا إلى السجناء وفي وقت لاحق من الشهر نفسه، قالت إن محكمة الاستئناف خففت حكم الإعدام الصادر بحقهم إلى فترات سجن متفاوتة وقالت إن سبعة من الرجال عادوا بالفعل إلى الهند ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول الرجل الثامن أو شروط إطلاق سراحه أو الوضع الحالي للقضية.

حليفان قويان 

تصدّر اعتقال الرجال العام الماضي عناوين الصحف في وسائل الإعلام الهندية والعربية وكان الثمانية من كبار الموظفين في شركة الظاهرة العالمية للتقنيات والخدمات الاستشارية ومنذ ذلك الحين تم إغلاق الشركة الخاصة.

ورغم أن هذه القضية تسببت في اضطراب العلاقات لفترة وجيزة، فمن غير المرجح أن يكون لها تأثير كبير على العلاقات بين نيودلهي والدوحة، وهما حليفان قويان.

لا تزال الدولتان تتمتعان بعلاقات اقتصادية واسعة النطاق ووقعا الأسبوع الماضي صفقة بعشرات المليارات من الدولارات ستؤمن صادرات الغاز الطبيعي المسال القطري حتى نهاية عام 2048.