الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "احترس من الدولار الأبيض".. اشتعال أزمة جديدة في سوق الصرف الموازي

الرئيس نيوز

يواجه بعض المواطنين أزمة في السوق السوداء مع رفض تعامل التجار وعدم قبولهم شراء الدولار الأبيض رغم سلامة الإصدار. 

وقال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن الأمر مرتبط بالسوق السوداء في رفض الدولار الأبيض وهو عملة أمريكية متداولة بشكل طبيعي في الأسواق المصرية، لافتا إلى أن قرار بعض التجار في الأسواق بوقف تداولها يعود لعدة أسباب منها، أن لونها يميل إلى الأبيض، وذات أمان أقل يجعلها معرضةً للتزوير بصورة سهلة بعكس الدولار الأزرق الذي يتمتع بعلامات مائية وخصائص حماية أعلى من الدولارات البيضاء القابلة للتزوير.

وأكد أبو الفتوح أن الطبعتين سليمتان وتستلمهما البنوك من الخارج بشكل طبيعي، ولا نجد أي أزمة إلا من خلال المواطنين الذين يريدون استبدالها من خارج البنك.

وفي سياق آخر، شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، استقرارا في بداية التعاملات اليوم الخميس، بالبنوك المصرية، ففي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" استقر سعر الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي سجل 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وسجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وبالنسبة للعملات الرئيسية، سجلت أسعارالعملة الأوروبية " اليورو" ارتفاعا ما بين 9 - 5 قروش في الشراء والبيع في بداية تعاملاتها بالبنوك المصرية.

ففي بنكي "الأهلي المصري ومصر" سجلت العملة الأوروبية 32.98 جنيه للشراء و33.11 جنيه للبيع.. وفي البنك التجاري الدولي سجلت 33.08 جنيه للشراء، و33.23 جنيه للبيع.

وبلغت متوسطات أسعار العملة الأوروبية في البنك المركزي 33 جنيها للشراء، 33.12 جنيه للبيع.