الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير مصرفي يوضح أسباب قرارات "المركزي" الجديدة بشأن البطاقات الائتمانية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أسباب التعليمات التي أصدرها البنك المركزي للبنوك العاملة في مصر بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج.

وقال أبو الفتوح في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "التعليمات التي أصدرها البنك المركزي اليوم امتداد لضوابط استخدام البطاقات الائتمانية لأغراض السفر للخارج؛ البنك المركزي أصدرها في أكتوبر 2023".

وأضاف: "البنك المركزي وضع للبنوك قواعد لاستخدام بطاقات الائتمان وتحدد الإجراءات التي تلجأ لها البنوك في حال عدم التزام العملاء بهذه الإجراءات".

وتابع: "التعليمات خاصة ببطاقات الائتمان للاستخدام خارج مصر؛ وسوف يتم إيقاف بطاقات الائتمان للعملاء الذين لم يقدموا إثبات بأنهم كانوا خارج مصر حين استخدمت البطاقات الخاصة بهم وسوف يتم منع اصدار بطاقات جديدة أو زيادة حدود البطاقة الائتمانية لمن لم يقدموا ما يثبت سفرهم للخارج وسيتم ارسال رسائل للعملاء قبل إيقاف بطاقاتهم".

وأوضح: "بعض العملاء قدموا ما يثبت سفرهم للخارج وسافروا بالفعل ولكن بعض العملاء خلال الفترة من أكتوبر حتى اليوم لم يتواصلوا مع بنوكهم لإثبات سفرهم للخارج ويجب أن يتواصلوا مع البنوك لتقديم ما يثبت سفرهم واستخدامهم للبطاقات في الخارج".

وواصل: "نعلم أن مصر تعاني من أزمة في العملة الأجنبية ومن الضروري أن يحمي البنك المركزي العملة من سوء الاستخدام وأن على المركزي أن يتأكد أن البطاقات استخدمت في الخارج وليس للمضاربة على العملة الأجنبية".

وأصدر البنك المركزي تعليمات جديدة بخصوص استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج وخاصة للعملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة أثناء التواجد بالخارج خلال فترة حدها الأقصى 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

وشدد البنك المركزي على إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي، وتلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقا للمنصة.

وأكد البنك المركزي عدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة لهم أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها.