الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة العطارة توضح أسباب ارتفاع أسعار الكمون

أرشيفية
أرشيفية

كشف عبد الفتاح رجب؛ رئيس شعبة العطارة بالغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع سعر الكمون إلى 500 جنيه للكيلو الواحد.

وقال رجب في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "هناك زيادة في أسعار التوابل عموما وزيادة في أسعار الكمون المحلي والمستورد".

وأضاف: "سعر الكمون المحلي يتراوح بين 430 إلى 440 جنيه للكيلو الواحد قبل تنظيفه؛ والكيلو يصفى على 80-75% من وزنه؛ وارتفاع سعر الكمون المحلي جاء لأن الزراعة للمحصول أصبحت قليلة؛ والكمون المستورد أيضا قليل".

وتابع: "الكمون المحلي أعلى جودة من الكمون المستورد؛ لأن الأراضي المصرية أفضل أرض للزراعة كما أننا نمتلك مناخ مناسب للزراعة؛ وكيلو الكمون يخرج منه 20% هالك بعد التنقية في السابق كان الكيلو بسعر 60 جنيهًا ثم 200 جنيه.. الأسعار ارتفعت بسبب عدم وجود المحصول".

وأكمل: "الكمون يزرع محليًا وهناك منتجات محلية كثيرة ارتفعت أسعارها؛ والمزارع اليوم لا يقوم بزراعة الكمون وبالتالي حدث ارتفاع في السعر؛ الأسعار ليست بسبب التاجر أو تخزين البضاعة.. نحن نتحدث عن منتج محلي وسعره مساوي لسعر المستورد".

وشهدت البلاد ارتفاع في سعر كيلو الكمون بشكل مبالغ فيه، مما أثار هذا غضب العديد من المواطنين في سوق البهارات المصرية.

وأرجع البعض الزيادة إلى صعود سعر الدولار في السوق الموازية في الفترات الأخيرة، مما أدي اضطراب في أسعار التوابل لم يشهده السوق من قبل.

ويعتبر محصول الكمون من المحاصيل الشتوية، ويزرع عادة في المناطق ذات المناخ المعتدل، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة اليومية بين 20 لـ 25 درجة مئوية.

وتعد مصر من أكبر الدول المنتجة للكمون في العالم، ويتم إنتاجه في محافظات الوجه القبلي، مثل الفيوم والمنيا وأسيوط، يبلغ متوسط إنتاج مصر من الكمون حوالي 200 ألف طن سنويًا، حسبما ذكر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في آخر إحصائية له عام 2022.

جدير بالذكر أن إنتاج فدان الكمون في مصر يتراوح بين 800 إلى 900 كيلوجرام، وتمثل التكاليف الكلية لزراعته حوالي 35 ألف جنية، وذلك خلال فترة الحصاد.

وقال نقيب الفلاحين في تصريحات سابقة إن اجمالي المساحة المزروعة بالكمون في مصر لا تزيد عن 6 آلاف فدان.