الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو يطلب من جيش الاحتلال وضع خطط لإخلاء رفح

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قوله إن قوات الاحتلال تعمل على خطة لإخلاء مدينة رفح، في حين حذر الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، نتنياهو من هذا الهجوم.

وقال نتنياهو، في تصريحات لشبكة إيه بي سي الإخبارية، إن حكومته تعمل على وضع "خطة تفصيلية" لنقل سكان غزة شمالا، ويتساءل سكان غزة في رفح عن مكان آخر يمكن أن يذهبوا إليه، وتصر حكومة الاحتلال على اتهام وكالة الأمم المتحدة في غزة بعدم فعل ما يكفي للقضاء على تسلل حماس.

وقال نتنياهو إن حكومته تعمل على خطة لإجلاء السكان من مدينة رفح جنوب قطاع غزة قبل هجوم بري متوقع هناك ضد حركة حماس، في الوقت الذي أعرب فيه الحلفاء عن قلقهم بشأن الهجوم البري.

وأضاف نتنياهو، في مقتطفات من مقابلة مع إيه بي سي نيوز، إنه يتفق مع المسؤولين الأمريكيين على ضرورة توفير "الممر الآمن" لمئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح وقال، دون الخوض في تفاصيل، إن إسرائيل “تضع خطة مفصلة” لنقل سكان غزة إلى مناطق شمال رفح. ومن المقرر أن تبث قناة إيه بي سي المقابلة كاملة صباح يوم الأحد.

وقال نتنياهو: “النصر في متناول اليد”، وهي العبارة التي استخدمها عدة مرات في الأسبوع الماضي. وقال: "سوف نستعيد ما تبقى من كتائب حماس في رفح، وهي المعقل الأخير"، مضيفا: "سنقوم بذلك مع توفير ممر آمن للسكان المدنيين" وقد واجه نتنياهو وحكومته انتقادات متزايدة من الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، بشأن الغزو البري المتوقع لرفح.

ويلجأ الآن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة إلى المدينة، وقد لجأ الكثير منهم بعد أن طلب منهم جيش الاحتلال الفرار جنوبًا لتجنب الحرب في الشمال ويعاني العديد منهم من الإرهاق والجوع وعدم توفر الخيارات أمامهم بعد أشهر من الحرب التي أودت بحياة أكثر من 27،000 شخص، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

وقد حذرت جماعات الإغاثة والأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولون من إدارة بايدن من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيكون كارثيا، وأن المدنيين هناك ليس لديهم مكان يذهبون إليه، وتناقش إسرائيل منذ أسابيع خططا لإرسال قوات الاحتلال إلى رفح رغم الطلب المتزايد من زعماء العالم بإعلان وقف إطلاق النار ورفض نتنياهو علنًا الأسبوع الماضي عرض حماس الأخير بوقف القتال الذي من شأنه أن يسمح بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى المسلحين، لكن المسؤولين الإسرائيليين أشاروا إلى أن حكومتهم لا تزال منفتحة على التفاوض وقالت إدارة بايدن إن المفاوضات ستستمر في الأيام المقبلة.

وقال باسم نعيم، مسؤول حماس، اليوم الأحد إن نتنياهو "يخدع نفسه" إذا كان يعتقد أن التهديد باجتياح رفح سيزيد الضغط على المفاوضين الفلسطينيين، وتقع رفح على طول الحدود مع مصر، التي رفضت حتى الآن استقبال اللاجئين الفلسطينيين، خوفًا على أمنها وقلقًا من أن يصبح التهجير دائمًا ويقوض تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولة. 

ويتساءل سكان غزة في رفح عن مكان آخر يمكن أن يذهبوا إليه ومع احتدام الحرب، شاهد مراسلو صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية المدنيين وهم يفرون من القتال والدمار في أماكن أخرى من غزة ويتجمعون في رفح، المنطقة الواقعة في أقصى جنوب القطاع.

ارتفعت الإيجارات بشكل كبير، وتتشارك العديد من العائلات في شقق صغيرة وسيطرت مخيمات الخيام على معظم المناطق المفتوحة وأصبح الطعام والوقود نادرين للغاية لدرجة أنها تحرق الملابس القديمة وصفحات الكتب لتسخين الفاصوليا المعلبة وإعداد الخبز والآن، فإن نية الاحتلال المعلنة بتوسيع غزوه البري إلى رفح قد تركت المدنيين في رعب، وليس لديهم أي فكرة عن المكان الذي يمكن أن يلجئوا إليه هم وعائلتهم ويلجأ الآن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة إلى رفح، وقد لجأ الكثير منهم بعد أن طلب منهم الاحتلال الفرار جنوبًا لتجنب الحرب في شمال القطاع.

وكان مسؤولون حكومة الاحتلال يقترحون أن الخطوة التالية في جهودهم لتدمير حماس ستكون في رفح، وفي يوم الجمعة أعلن مكتب نتنياهو أن "أي عمل قوي في رفح سوف يتطلب إجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال" ولم تحدد الحكومة الإسرائيلية ما هي المناطق التي ستكون آمنة ويمكن أن يذهب إليها المدنيون الذين يحتمون بها الآن.

وحذرت جماعات الإغاثة والأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولون من إدارة بايدن من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيكون كارثيا. ومن شأن الكثافة السكانية العالية في المنطقة أن تزيد من فرص مقتل المدنيين في الضربات العسكرية، كما أن تقدم القوات البرية الإسرائيلية يمكن أن يؤدي إلى عرقلة إيصال المساعدات.

وبالفعل، أدى الاكتظاظ إلى فرض ضرائب على موارد المنطقة، ولا يزال النازحون الجدد من غزة يتوافدون مع احتدام القتال في مدينة خان يونس إلى الشمال.

ونقلت التايمز عن فلسطيني يدعى فتحي أبو سنيمة، 45 عامًا، قوله: “إنه أمر سيء للغاية"؛ وكان أبو سنيمة قد لجأ مع عائلته إلى مدرسة تابعة للأمم المتحدة في رفح منذ بداية الحرب، وأضاف" "مستوى النظافة منخفض للغاية، وهنا نأكل فقط الأطعمة المعلبة، وهي ليست صحية على الإطلاق وكل شيء آخر مكلف للغاية"، ويخشى أن يموت الكثيرون إذا غزت إسرائيل رفح، خاصة وأن المدنيين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، وقال: "أفضل أن أموت هنا". "لا يوجد مكان آمن واحد للذهاب إليه في غزة ويمكن أن تُقتل في أي مكان، حتى في الشارع”.

وتقع رفح على طول الحدود مع مصر، على الرغم من أنه لم يُسمح إلا لعدد قليل جدًا من سكان غزة بالمغادرة خلال الحرب، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن مصر والعديد من سكان غزة أنفسهم يخشون أنهم إذا غادروا، فلن يعودوا أبدًا إلى غزة ما يترك خيارات قليلة أمام أشخاص مثل سناء الكباريتي، الصيدلانية وخبيرة العناية بالبشرة التي قالت إنها هربت إلى رفح من مدينة غزة، حيث تم تدمير منزلها وعيادتها منذ ذلك الحين، مما لم يبق لها سوى القليل لتعود إليه وأضافت أنه حتى لو توقفت الحرب قريبًا، فإنها تتوقع أن يكون هناك اهتمام ضئيل بخدمات العناية بالبشرة التي تقدمها، ما يعني تدمير سبل العيش لديها، حيث سيركز الناس على محاولة إعادة بناء منازلهم وحياتهم".