الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف يختلف سوء تعامل بايدن مع الأوراق السرية عن قضية ترامب الجنائية؟

الرئيس نيوز

توصل تحقيقان متشابهان ظاهريًا من جانب محامين خاصين إلى استنتاجات متناقضة – وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى اتهامات جنائية في إحدى القضايا، وإغلاق القضية في الأخرى - لأن الحقائق في القضية الخاصة بالرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن تباينت بشكل كبير مع نتائج تحقيقات القضية الخاصة بالرئيس السابق دونالد ترامب.

وعثر مستشار خاص على بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرئيس بايدن ربما كان على علم بحيازته وثائق سرية، لكن المدعي العام خلص إلى أن الحقائق لم تكن كافية لإثبات ذلك، وبالتالي فإن استنتاج المحقق الخاص بأنه "لا يوجد ما يبرر توجيه اتهامات جنائية" ضد الرئيس بايدن لحيازته أوراق سرية أثناء وجوده خارج منصبه، وهو الأمر الذي يتناقض مع مع قرار محقق خاص آخر بتوجيه تهم جنائية ضد الرئيس السابق دونالد جيه ترامب لاحتفاظه بوثائق سرية بعد رئاسته، أي بعد أن غادر البيت الأبيض.

وبعد أن أصدرت وزارة العدل التقرير النهائي للمستشار الخاص في التحقيق في وثائق بايدن هذا الأسبوع، سعى ترامب إلى تصوير الأمرين على أنهما نفس الشيء ومتساويان وأعلن أنه يُعامل من قبل جهات التحقيق والقضاء بشكل مختلف لأسباب سياسية.

وقال ترامب في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية في هاريسبرج بولاية بنسلفانيا: "كما تعلمون، إذا لم يتم توجيه الاتهام إليه، فالأمر متروك لهم - ولكن بعد ذلك لا ينبغي توجيه الاتهام إلي أنا باعتباري خصم بايدن السياسي: أنا”.

ولكن على الرغم من التشابه السطحي بين التحقيقين، فإن حقائق القضيتين مختلفة تمامًا، كما أكد تقرير المستشار الخاص في تحقيق بايدن – روبرت ك. هور، الجمهوري الذي عينه ترامب سابقًا في منصبين بوزارة العدل. 

كيف تشابه الموقفان؟

تضمنت التحقيقات اكتشاف أن الأوراق التي تحتوي على معلومات سرية رافقت بشكل غير لائق ترامب وبايدن بعد تركهما لمنصبيهما – ترامب عندما ترك الرئاسة في عام 2021، وبايدن عندما ترك منصب نائب الرئيس في عام 2017 – وتم تخزينها بشكل غير صحيح ومخالف للقانون في كلتا الحالتين، وعين المدعي العام ميريك ب. جارلاند مستشارًا خاصًا للتحقيق.

كيف اختلفت إجابات الرجلين؟

وفي تقريره، أشار هور إلى أن "العديد من الفروق المادية" بين القضيتين كانت واضحة وأن الادعاءات ضد ترامب، إذا ثبتت، "تمثل حقائق مشددة خطيرة"، على عكس الأدلة المتعلقة ببايدن. وقال، على وجه الخصوص، إن استجابة الرجلين للموقفين جاءت مختلفة تمامًا.

وقال هور في التقرير: “على وجه الخصوص، بعد أن أتيحت له فرص متعددة لإعادة الوثائق السرية وتجنب الملاحقة القضائية، يُزعم أن ترامب فعل العكس، وبحسب لائحة الاتهام، فهو لم يرفض إعادة الوثائق لعدة أشهر فحسب، بل قام أيضًا بعرقلة العدالة من خلال تجنيد آخرين لتدمير الأدلة ثم الكذب بشأنها”.

وأضاف: "في المقابل، سلّم بايدن وثائق سرية إلى الأرشيف الوطني ووزارة العدل، ووافق على تفتيش مواقع متعددة بما في ذلك منزله، وجلس لإجراء مقابلة طوعية وتعاون بطرق أخرى مع التحقيق".

ما هو أكبر اختلاف في الأدلة؟

لإثبات الجريمة، من الضروري تحديد ما إذا كان الاحتفاظ غير المصرح به بالملفات الحساسة "متعمدًا" ونظرًا لأن الموظفين حزموا أمتعتهم، سيحتاج المدعون العامون إلى إثبات أن بايدن وترامب كانا يعلمان أنهما يمتلكان الأوراق السرية بعد أن كانا خارج المنصب، وكان هناك تباين كبير في الأدلة المتاحة.

وكما هو مفصل في لائحة الاتهام التي قدمها المحامي الخاص جاك سميث، كشف التحقيق مع ترامب عن أدلة جوهرية تشير إلى أنه كان يعلم أنه لا يزال لديه وثائق حكومية تم تصنيفها على أنها سرية ومع ذلك أخفق في الامتثال للقانون ولم يعمل على إعادتها كلها، حتى بعد استدعائه للتحقيق، بل هو متهم بالتآمر بنشاط لإخفائها.

على النقيض من ذلك، في حين وجد هور بعض الأدلة التي تشير إلى احتمال أن يكون بايدن على علم بأنه كان لديه وثائق سرية، فقد خلص المحقق الخاص إلى أن الحقائق لم تكن كافية لإثبات ذلك فعليا.

على سبيل المثال، تم العثور على أهم الأوراق، التي تتعلق بحرب أفغانستان، مع مجموعة من المواد غير ذات الصلة في صندوق من الورق المقوى في مرآب بايدن ولكن بايدن نفى أي معرفة بالأوراق أو كيفية وصولها إلى هناك، وتكهن بأن الأشخاص الذين قاموا بإخلاء متعلقاته من مكتب نائب الرئيس لا بد أنهم جمعوها معًا وكتب هور: "لا نعرف لماذا أو كيف أو من وضع الوثائق في الصندوق".

وكان هناك عدد منفصل يتعلق بدفاتر الملاحظات التي احتفظ فيها بايدن بملاحظات مكتوبة بخط اليد حول حياته الشخصية وأنشطته الرسمية، بما في ذلك اجتماعات الأمن القومي التي تنطوي على مسائل سرية، وبينما انتقد هور بايدن لعدم تخزين الأوراق بشكل آمن، خلص إلى أن نائب الرئيس السابق كان لديه سبب وجيه للاعتقاد بأنه مخول بالاحتفاظ بها كممتلكات شخصية، مستشهدا بسوابق بما في ذلك الرئيس السابق رونالد ريجان.

ما هي الملفات في كل حالة؟

وفي حالة ترامب، انتهى الأمر بعدة مئات من الملفات الحكومية السرية - إلى جانب الآلاف من الوثائق والصور غير السرية - في ناديه ومقر إقامته في فلوريدا، مارالاجو، بعد مغادرته البيت الأبيض.

وبعد جهد طويل، سُمح لإدارة المحفوظات والسجلات الوطنية باسترجاع 15 صندوقا مطلع عام 2022، اكتشفت فيها 197 ملفا سريا وردًا على أمر استدعاء لأي سجلات متبقية من هذا القبيل، أعاد ترامب دفعة أخرى من الأوراق، ولكن بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي كشف عن 102 وثيقة سرية أخرى في منتجع يخص ترامب.

وفقًا لملفات المحكمة، تضمنت الموضوعات ملخصات استخباراتية حول دول مختلفة، بما في ذلك العديد من الإحاطات حول المسائل العسكرية، وواحدة حول القدرات النووية لدولة ما، وخطة طوارئ لمهاجمة إيران.

ويسرد ملحق تقرير هور حوالي 50 ملفًا من ملفات نائب رئيس بايدن التي تم استردادها، ومعظمها يتعلق بحرب أفغانستان، والتي تم تصنيفها على أنها سرية أو حدد المحققون لاحقًا أنها تحتوي على معلومات سرية، إلى جانب عدد قليل من الرحلات إلى الخارج. تولى عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ يعود تاريخه إلى السبعينيات.

أين كانت الملفات؟

في حالة ترامب، تم العثور على ملفات في غرفة تخزين مغلقة في مارالاجو وفي أدراج مكتبه وكشف التحقيق أيضًا عن صور تظهر بعضها مكدسًا في الحمام وفي قاعة الرقص بالنادي.

في حالة بايدن، انتهى الأمر بالملفات في خزانة بجناح مكتبي في مركزه البحثي في واشنطن، مركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية، الذي استخدمه بعد أن ترك منصب نائب الرئيس وقبل الترشح للرئاسة، وفي منزله في ولاية ديلاوير وأهم أوراق حرب أفغانستان كانت موجودة في مجلد في صندوق من الورق المقوى في مرآبه.

ماذا عن التسجيلات؟

أحد أوجه التشابه بين القضيتين هو أن المحققين في كل منهما حصلوا على تسجيلات بدا فيها أن ترامب وبايدن يشيران إلى أنهما كانا على علم بأن لديهما معلومات سرية أثناء وجودهما خارج المنصب ويتحدثان إلى مؤلفين غير معروفين من أجل إعداد كتب أو وثائقيات ولكن إشارة ترامب كانت محددة وتمكن المحققون من ربطها بملف محدد، بينما كانت إشارة بايدن غامضة ولم يتمكنوا من تحديد المادة التي كان يتحدث عنها.

وتتعلق إحدى التهم الموجهة إلى ترامب بخطة معركة تتعلق بمهاجمة إيران والتي اتهم بعرضها على الزوار في نادي الجولف الخاص به في بيدمينستر وفي تسجيل صوتي لهذا الاجتماع، يمكن سماع ترامب وهو يعبث بالورق ويقول: "كرئيس، كان بإمكاني رفع السرية عن هذه الأوراق ولكنها لا تزال "سرية".

وفي لائحة اتهام محدثة، قال ممثلو الادعاء إنه تم العثور على هذه الوثيقة من بين 15 صندوقًا من الملفات التي أعادها ترامب إلى إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية في يناير 2022، بعد أشهر من سعي الوكالة لاستعادتها. (ادعى ترامب أنه لم يكن لديه قط خطة المعركة مع إيران في ذلك الاجتماع وكان يشير إلى شيء آخر).

في حالة بايدن، حصل هور على تسجيلات صوتية ونصوص لنائب الرئيس السابق يتحدث إلى مؤلف كان يعمل معه على تأليف مذكراته عن ابنه المتوفى، بو، في عام 2017 بعد أن ترك بايدن منصبه وأثناء وجوده في السلطة.