الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب رغبة نتنياهو في اقتحام مدينة رفح

نازحين في رفح
نازحين في رفح

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن إسرائيل فشلت في تحقيق أي من أهدافها في قطاع غزة مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لإطالة امد الحرب.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "إسرائيل لم تحقق أي هدف من اهداف العملية التي أعلنتها؛ وهي تحرير المحتجزين والقضاء على حماس والسيطرة على قطاع غزة؛ وظلت إسرائيل تقاتل ولكنها لم تتمكن من تحقيق أي شيء".

وأضاف: "نتنياهو يريد اقتحام رفح على أمل القضاء على حركة حماس؛ ولكن الرئيس الأمريكي عبر عن رفضه لهذا المخطط وأيضا الأمم المتحدة ودول أخرى ولكن نتنياهو يصر على ذلك لأن انتهاء الحرب يعني قرب نتنياهو من السجن".

وتابع: "هناك 30 ألف شهيد فلسطيني حتى الأن وتم تدمير قطاع غزة بالكامل؛ ولم يتحدث أحد؛ الشارع الأمريكي متعاطف مع الشعب الفلسطيني وأصبح يتساءل عن أموال الضرائب التي تذهب إلى إسرائيل من أجل قتل الأطفال".

وأوضح: "وزير الخارجية الأمريكي جاء إلى المنطقة لإقناع نتنياهو بوقف إطلاق النار ولم يستمع له أحد؛ ولكن الهجوم على رفح سيكون كارثة إنسانية ومصر حذرت بشكل كامل من هذا المخطط ولكن نتنياهو مصمم لأن وقف القتال يعني رحيله عن الحكومة".

وواصل: "مصر لديها ثوابت واضحة وهي عدم السماح بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء كما أن مصر تصر على حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين؛ والولايات المتحدة تحت قيادة بايدن تؤمن حاليا بحل الدولتين".

وفي وقت سابق أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جيشه الجمعة بإعداد "خطة لإجلاء" المدنيين من رفح، مع خشية الولايات المتحدة والأمم المتحدة من هجوم محتمل لإسرائيل على هذه المدينة التي تشكل ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب في قطاع غزة.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي ناقشا قبل بضعة أيام استمرار العملية العسكرية، وخلال النقاش نشأ خلاف بين الاثنين حول التعليمات التي أصدرها نتنياهو للتحضير والتقدم نحو مدينة رفح.

وذكرت القناة أن نتنياهو حث على إيجاد حلول سريعة لهذه القضية، فيما أكد هاليفي أن الجيش لديه خطة لكن هناك حاجة إلى ظروف تمكينيه لإخلاء المنطقة والتنسيق مع مصر.