الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الثقافة الأسبق: القوى العظمي أصبحت ضعيفة أمام إسرائيل

حلمي النمنم - وزير
حلمي النمنم - وزير الثقافة الأسبق

أكد حلمي النمنم؛ وزير الثقافة الأسبق أن القوى الكبرى أصبحت ضعيفة أمام إسرائيل مشيرا إلى أن الولايات المتحدة غير قادرة على وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال النمنم في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية نرى القوى العظمي ضعيفة أمام إسرائيل؛ على سبيل المثال في حرب أكتوبر 1973 حين انهار موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلي في الأيام الأولى من الحرب أعطى أوامره باستخدام السلاح الاستثنائي وهو القنبلة النووية".

وأضاف: "موشى ديان كان يرى قصف القاهرة ودمشق بقنبلتين نوويتين ولكن الولايات المتحدة علمت بأن إسرائيل تخطط لذلك وحذر الرئيس الأمريكي نيكسون إسرائيل من الاقدام على هذه الخطوة وتراجع الإسرائيليين".

وتابع: "جولدا مائير حين ذهبت إلى الولايات المتحدة بعد ثغرة الدفرسوار وقالت انا انتصرت فقال لها وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر أن إسرائيل حققت انتصار تكتيكي وليس انتصار سياسي؛ الرئيس الأمريكي جو بايدن غير قادر على أن يقول لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إن عليه أن يتوقف".

وواصل: "بايدين غير قادر على وقف تصرفات نتنياهو؛ ونتنياهو وحكومته ينتظرون عودة ترامب إلى البيت الأبيض ويعرفون أن باين غير قادر على الضغط عليه حاليا؛ واعتقد أن الحرب ستطول إلى أن يحدث انفجار ما في مكان ما".

وأكمل: "إلى الأن نتنياهو مازال يتحدث عن التطبيع مع السعودية رغم أن السعودية رفضت التطبيع دون اعلان الدولة الفلسطينية؛ نتنياهو لم يخضع لضغوط أسر الاسرى ويدخل في معركة صفرية حياة أو موت".

وذكر: "المعركة حتى الان صفرية؛ إسرائيل وحماس خاسرتان؛ نحن موجودين في المشكلة بسبب موقعنا الجغرافي؛ الحرب موجودة على حدودنا والعلاقة بين الشعب الفلسطيني والمصري قوية ولا نستطيع أن نتخلى عن مسؤوليتنا".

ويقول محللون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى إلى إطالة أمد الحرب لإنقاذ نفسه من المحاكمة في قضايا فساد حال سقطت حكومته.

وأعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي أمرا لجيش الاحتلال من أجل اعداد خطتين الأولى لإجلاء الفلسطينيين من رفح وأخرى للهجوم من أجل القضاء على ما يزعم أنها كتائب تابعة لحركة حماس.