الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح هدف إسرائيل من تكرار استهداف لبنان

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد هشام جابر الخبير عسكري؛ أن العدو الإسرائيلي وسع دائرة الاستهداف في لبنان مشيرا إلى أنه يسعى إلى استدراج حزب الله لتوسيع العمليات.

وقال جابر في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "العدو يريد استدراج حزب الله لأنه لا يجرؤ على بدء عملية واسعة في لبنان لأسباب عديدة ومنذ أربعة أشهر يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى استدراج حزب الله للجبهة الواسعة التي يمكن ان تتحول إلى حرب دينية ودولية".

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي في مأزق ونتنياهو يحاول أن يحقق إنجاز ما؛ هو في مأزق في شمال فلسطين وهناك 100 ألف نازح إسرائيلي وجنوده يتم استنزافهم يوميا؛ والجيش لا يمكن أن يبقي في حالة استنفار دائم".

وتابع: "عمليات الاغتيال مستمرة؛ حزب الله لا يستهدف أشخاصا ولكنه يستهدف مواقع عسكرية والتزم حتى الان بحدود مساحة الاشتباك وهي ما تم تحديدها بمساحة 5 كم؛ الاحتلال استهدف النبطية وادعى انه قتل أحد قادة حزب الله ولكن ذلك ليس صحيحا".

وأوضح: "إسرائيل تعلم أن إيران لا تريد توسعة الحرب وأيضا الولايات المتحدة لا تريد توسعة الحرب إسرائيل تطرح رسائل دبلوماسية للبنان وتهدد وتطالب حزب الله بالعودة إلى شمال الليطاني؛ الجانب اللبناني يطالب فقط بتطبيق القرار الأممي 1701 ولكن إسرائيل لا تريد تطبيق القرار وتريد أن تهدد وتستعين بأمريكا".

وواصل: "الكل يعلم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يهرب إلى الأمام وهو ماض في عدوانه على قطاع غزة مهما كلفه الأمر".

 وقتل وجرح آخران في قصف إسرائيلي استهدف سيارة في بلدة جدرا بمنطقة إقليم الخروب شمال مدينة صيدا اللبنانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذه هجوما استثنائيا في صيدا استهدف مسؤولا كبيرا في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان يدعى باسل صالح.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها استهداف هذه المنطقة التي تبعد نحو 60 كيلومترا من الحدود اللبنانية.

في حين أكدت مصادر أمنية لرويترز أن شخصية فلسطينية مقربة من حركة حماس نجت من هجوم إسرائيلي اليوم السبت على بعد نحو 60 كيلومترا داخل الأراضي اللبنانية.

وذكرت وكالة الأناضول إن 4 أشخاص قتلوا وجرح آخرون كانوا قرب السيارة المستهدفة في إقليم الخروب، بحسب شهود عيان.