الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قادة التجارة والشحن يحثون حكومات العالم على الانضمام إلى الجهود العسكرية بالبحر الأحمر

الرئيس نيوز

بعثت العشرات من الشركات والمؤسسات والمنظمات التجارية حول العالم برسالة مفتوحة إلى حكومات العالم تحث فيها على تقديم دعم أوسع للأمن البحري في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية، وفقًا لتقرير نشرته قناة سي إن بي سي.

وأضاف التقرير أن ما يصل إلى 30% من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر، كما أن التحويل الحالي حول رأس الرجاء الصالح، والذي يبلغ إجمالي قيمة البضائع التي تصل إلى 80 مليار دولار حتى الآن، يضيف مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، فضلًا عن تكاليف الوقود والعمالة.

لقد أصبح دور البحرية الأمريكية في المساعدة على حماية السفن التي ترفع أعلامًا أجنبية تحت تدقيق الكونجرس في الوقت الذي أعطت فيه دول أخرى، مثل فرنسا، الأولوية لحماية السفن التي تبحر تحت علمها.

وانضمت الاتحادات التجارية التي تمثل قطاعات عبر الاقتصاد العالمي إلى رسالة مفتوحة تحث المزيد من الحكومات حول العالم على الانضمام إلى جهود الأمن البحري في البحر الأحمر وتم التوقيع على الرسالة، التي حصلت عليها CNBC حصريًا، من قبل العديد من المجموعات التجارية الكبرى في الولايات المتحدة، بما في ذلك الرابطة الأمريكية للملابس والأحذية والاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة.

وحاليًا، تعد عملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة هي الجهد الدفاعي العسكري الأساسي لحماية السفن التجارية التي تعرضت لهجوم من المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر. تضم المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات 23 دولة على الأقل حتى الآن، لكن الرسالة المفتوحة تدعو المزيد من الدول إلى لعب دور في حماية الشحن.

وجاء في الرسالة: "باعتبارنا ممثلين للمنظمات التي يعتمد أعضاؤها على طرق الشحن البحري الآمنة والمأمونة، فإننا ندعو الدول بشكل عاجل إلى الانضمام أو الدعم أو التوافق مع مهمة دعم التجارة البحرية الآمنة والمأمونة في البحر الأحمر".

وتأتي رسالة المجموعات التجارية في وقت يتزايد فيه التدقيق في الجهود العسكرية في البحر الأحمر داخل الدول التي لعبت دورًا قياديًا، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقد شكك أعضاء مجلس الشيوخ في لجنة العلاقات الخارجية، وكذلك ممثلو مجلس النواب، مؤخرًا في التفويض الأحادي لإدارة بايدن للعمل البحري في البحر الأحمر والذي يمكن أن يكون نيابة عن السفن التي ترفع علمًا أجنبيًا. 

والجدير بالذكر أن فرنسا من بين الدول التي واجهت مؤخرًا ضغوطًا سياسية وأجرت تغييرًا لإعطاء الأولوية لحماية السفن التي ترفع العلم المحلي. وتزايدت المخاوف السياسية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعد مقتل خمسة جنود أمريكيين يخدمون في المنطقة.

وعلى الرغم من الضغوط السياسية، فإن تدفق التجارة العالمية لا يزال يعتمد بشكل كبير على استخدام السفن الأجنبية. وتُظهر بيانات الاستيراد والتصدير الأمريكية، على وجه الخصوص، أن غالبية تجارة البلاد تتم على متن السفن التي ترفع أعلامًا أجنبية، مع أقل من 3٪ من التجارة التي تنقلها السفن الأمريكية، وفقًا لشركة إم دي إس ترانس مودال.