الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة تعلن وقف الدعم التمويني عن 86 ألف مواطن لهذا السبب

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن الدولة في إطار الردع لمخالفات البناء على الأراضي الزراعية تقرر وقف الدعم التمويني عن مرتكبي المخالفات.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة انه في حالة وجود مخالفة من قبل أي مواطن يتعدى على الأراضي الزراعية تقرر أن يتم وقف الدعم التمويني وبناء عليه تم وقف الدعم التمويني عن 86 ألف مخالف؛ نتحدث عن وقف البطاقة بالكامل".

وأضاف: "هناك منطق لقرار وقف البطاقات التموينية للمخالفين؛ وهو أنه بخلاف المخالفة الجسيمة التي يقوم بها الشخص؛ فإن مرتكب مخالفة البناء ينفق مقابل البناء ما لا يقل عن مليون جنيه ومن هنا يثار السؤال هل يستحق الشخص الدعم؟ وهل هو من محدودي الدخل؟ من المؤكد أن المخالف لا يستحق الدعم اخا في الاعتبار أنه يهدد الأمن الغذائي ".

وتابع: "الدولة في إطار الردع والحزم في هذه المسألة واخذا في الاعتبار أن الدولة حذرت مرارا وتكرارا من هذا الأمر فقد تكرر إلغاء الدعم عن المواطن المخالف بالكامل".

وأوضح: "وزير التنمية المحلية أشار خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء أنه تم تعديل احكام المادة 156 الخاصة بالعقوبات الموقعة على المتعدي بالبناء؛ وأصبح يعاقب وفقا للقانون رقم 160 لسنة 2022 كل من يخالف المادة 152 من هذا القانون او الشروع فيها بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن 10 ملايين جنيه".

وواصل: "القانون نص على معاقبة المهندس المشرف على التنفيذ أو المقاول بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 3 ملايين جنيه ويحكم بشطب اسم المهندس أو المقاول من سجلات نقابة المهندسين أو اتحاد المقاولين لمدة لا تقل عن سنة وفي حال معاودة المخالفة يتم إعادة الشطب بمدة مساوية لمدة العقوبة".

واختتم: "عدد من يستفيد من قانون التصالح كبير لان المخالفات كثيرة؛ عدد من تقدموا في السابق كان 2.8 والعدد سوف يرتفع بالتأكيد".