الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مستشار وزير التموين يحذر من شراء الذهب: السعر سيتراجع مجددا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن الأسعار خلال الفترة الماضية كانت غير واقعية ولا تتناسب تماما مع السعر الحقيقي للمعدن الأصفر.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الذهب كان يزيد يوميا بقيمة تتراوح من 100 لـ 150 جنيها إلى أن وصل إلى 4100 واليوم تراجع إلى 3400 وسوف ينخفض أكثر لأن السعر العادل للذهب ما بين 2800-2900 جنيه للجرام".

وأضاف: "زيادة سعر الفائدة أثرت إيجابيا وأدت لتراجع أسعار الذهب وحين يتم الاتفاق مع صندوق النقد سوف يكون الأمر أفضل وأنا اعتقد أن هناك تراجع آخر في أسعار الذهب ما بين 200-300 جنيه؛ كنا ننادي بوجود شهادات قريبة من التضخم وبالتالي زيادة الفائدة كان له تأثير إيجابي".

وتابع: "الذهب تراجع بقيمة 800 جنيه وهو ما كنا نقوله للمواطنين، لا تشتروا بالأسعار المرتفعة؛ الذهب لن يختفي ولكن حدث تدافع وشراء بأي سعر، حين تحاول البيع اليوم ربما تخسر في كل جرام قرابة الـ 1000 جنيه، الأسعار لم تكن حقيقة ولم تكن واقعية ولم يكن ذلك سعر الذهب".

وواصل: "من المفترض أن يتراجع الذهب مجددا وسوف يصل إلى 2800-2900 جنيه للجرام وأنا أرى مؤشرات إيجابية بالنسبة للبلد ككل بالإضافة إلى أن الدولار سوف يتراجع أكثر فالذهب والدولار يجذبان بعضهما لمستويات لها تأثير إيجابي على الاقتصاد".

وأوضح: "الدولار سوف يتراجع والمؤسسات الدولية قالت إن السعر العادل للعملة من 35-40 جنيها ونعرف أن سعر الدولار المرتفع نتيجة المضاربات واستخدامه كسلعة؛ الناس لا تحتاج الدولار ومع ذلك كانت تشتريه من يريد الاستثمار هناك شهادات بفائدة 27% وننادي أن يكون هناك شهادات بأكثر من 27% وحال طرحت شهادة بقيمة 30% سيكون لها مردود جيد للغاية في ضبط الأسواق".

وأكمل: "كل من يفكر في المضاربة في الذهب أو الدولار لن يجد أفضل من الاستثمار في شهادة بهذه القيمة وبالتالي سيؤدي الامر إلى تراجع الذهب والدولار وسوف يكون هناك وفرة".

واختتم: "السوق مفتوح وجميع أنواع البضائع موجودة والسبائك موجودة من الجرام وحتى الكيلو جرام ولدينا أطنان من الذهب؛ مجلس الذهب العالمي يقول إننا استهلكنا 57 طنا من الذهب من بينها 40 طن سبائك وجنيهات".