الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| درس قاسي للمحتكرين.. نقيب الفلاحين: انخفاض كبير في أسعار البقوليات بعد انهيار الدولار

الرئيس نيوز

أكد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، تراجع كافة أسعار البقوليات نتيجة الانخفاض الكبير بعد انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء فانخفض طن الفاصوليا بعدما تخطى 100 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه، مما يؤكد أن الاستغلال كان السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار.

ولفت أبو صدام، في بيان اليوم، إلى أن كل أسعار السلع في طريقها للانخفاض ليكون ذلك درسا قاسيا لكل المحتكرين والمستغلين وسعادة لقلوب المستهلكين.

وأضاف عبدالرحمن أن الفاصوليا من البقوليات الحساسة واكثر المحاصيل إصابة بالأمراض الفطرية وتنمو عادة في الأجواء الدافئة؛ لذا يفضل عدم زراعة الفاصوليا مكان الفاصوليا إلا بعد 3 سنوات على الأقل للوقاية من الأمراض الفطرية، وكذلك فإن الفاصوليا حساسة للملوحة والكالسيوم؛ لذا لا تزرع في التربة الجيرية، وتحتاج إلى أراض خصبة قليلة الملوحة.

وأشار أبو صدام إلى أن الفاصوليا تزرع في عروتين: عروة صيفية في شهري فبراير ومارس وتحصد في شهر مايو، وعروة خريفية تزرع في أغسطس وسبتمبر وتحصد في نوفمبر.

وذكر أن الفاصوليا تُحصد إما خضراء بعد 55 يوما أو جافة بعد 90 يوما، ويمكن زراعتها تحت الأغطية البلاستيكية في شهري أكتوبر ونوفمبر، ومن أنواعها نبراسكا وجيزة 3 واكزبرا وبرونكو، ونزرع منها بمصر نحو 70 ألف فدان، ونصدر أكثر من 12 ألف طن كل عام، وينتج فدان الفاصوليا نحو 4 أطنان قرون خضراء ونحو طن فاصوليا في حالة حصادها جافة.

وتوقع المزيد من انخفاض أسعار الخضروات والبقوليات واللحوم خلال الأيام القليلة القادمة بعد الجهود الحكومية الكبيرة التي اتخذت للسيطرة على الأسواق وخفض أسعار الدولار في السوق الحر واتجاه التجار للتخلص من مخزونهم بالبيع؛ خوفا من انهيار الأسعار مع وعي المواطنين الذين اتجهوا لترشيد استهلاكهم وزيادة الثقة في الإجراءات الحكومية.