الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قبيل زيارة أردوغان للقاهرة.. الكشف عن أول تعاون عسكري بين مصر وتركيا

الرئيس نيوز

في أول تعاون عسكري بين مصر وتركيا منذ قررت الدولتان إعادة تطبيع العلاقات بينهما، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، لفضائية تركية، أمس الأحد، إن بلاده وافقت على تزويد مصر بطائرات مسيرة من طراز بيرقدار، التي تحظى بشعبية متزايدة ولعبت أدوارا عديدة في تعديل الكفة في الكثير من ساحات الحروب، مثل الحرب الإثيوبية مع قوات تيجراي، والحرب بين أرمينيا وأذربيجان، وحاليا الحرب بين روسيا وأوكرانيا؛ إذ باعت أنقرة مسيرات من طراز بيرقدار لكييف.

يأتي الإعلان التركي قبل أيام من زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر مقررة في ١٤ فبراير الجاري. وأفاد فيدان حسبما نقل موقع سكاي نيوز عربية بأن الرئيس أردوغان سيناقش مع الرئيس السيسي القضايا الثنائية والإقليمية، ومنها التجارة والطاقة والأمن.

وأضاف فيدان دون الخوض في التفاصيل "تطبيع علاقاتنا مهم بالنسبة لمصر لكي تكون لديها تقنيات معينة. لدينا اتفاق لتزويد (مصر) بطائرات مسيرة وتقنيات أخرى"، حسبما نقلت "رويترز".

وتعد طائرة بيرقدار TB2 التركية من أفضل الطائرات من دون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، حيث إنها تأتي بطول 6.5 متر وعرض 12 مترا، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراما كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كيلومترا، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترا في الساعة) وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة من دون توقف.

الباحث في الشؤون التركية، مصطفى أمين يقول للرئيس نيوز: طائرة بيرقدار زاع صيتها خلال الفترة القليلة الماضية، ومصر تحدث طفرة كبيرة في تنويع مصادر التسليح، لكن لايمكن التعاطي مع التصريح إلا بعد إعلان الجانب المصري الذي دأب على عدم الكشف عن جميع صفقات التسليح التي يبرمها.

ورجح آمين أن تكون زيارة أردوغان للقاهرة مثمرة وستبلور العديد من الاتفاقيات بين البلدين، خاصة ما له صلة بالتعاون في الترسيم البحري بين البلدين في منطقة شرق المتوسط الغنية بالاكتشافات البترولية والغازية.