الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد موجة الانخفاض.. هل أصبح الذهب أقل جاذبية للمستثمرين؟

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الذهب اليوم الإثنين 5 فبراير 2024، في سوق الصاغة، انخفاضا ملحوظا لليوم الثاني على التوالي، حيث بلغ سعر الذهب عيار 21 -الأكثر مبيعا في مصر- 3400 جنيهًا بانخفاض يقرب من 500 جنيها عن الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في أعقاب قرار البنك المركزي المصري برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى مستوى 21.25%،و 22.25%.

أسعار الذهب اليوم الإثنين 

كما أرجع خبراء انخفاض أسعار الذهب في السوق إلى قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، مما يعني انخفاض الاعتماد على الذهب كملاذ آمن ووعاء ادخار، وأقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين.

وبلغ سعر الذهب عيار 24 جرام 4000 جنيه، بينما الذهب عيار 21 جرام 3400 جنيهًا، وعيار 18 جرام 3000 جنيها.

و يرى خبراء، أن رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% من البنك المركزي، يؤدى إلى فرض فوائد أعلى على القروض المقدمة للعملاء من البنوك مما يقلل الاستثمارات والنشاط الاقتصادي، وهو ما سيزيد من تكلفة الاقتراض للأفراد والشركات، مما قد يقلل من الطلب على القروض ويقلل شكل عام

من جهته قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن هناك عدة عوامل تشترك في تحديد أسعار الذهب بالسوق، منها العرض والطلب، والتضخم، والاستقرار الاقتصادي، وأيضا سعر الفائدة،كما ينظر إلى الذهب عادةً كملاذ آمن في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

أسعار الذهب  اليوم

وأوضح خضر لـ"الرئيس نيوز"، أنه عندما يرتفع سعر الفائدة في البنوك، ذلك يجعل الاستثمار في الذهب أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين، لأنه يزيد تكلفة الاقتراض ويحفز النمو الاقتصادي، علاوة على ذلك، يؤثر ارتفاع سعر الفائدة على التضخم،  عندما يرتفع سعر الفائدة، يصبح الاقتراض أكثر تكلفة، وبالتالي يقل الطلب على الاستثمارات والإنفاق.

وأكد أن هذا قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على المعادن الثمينة مثل الذهب، مما يؤثر سلبًا على أسعاره، أيضا التوترات الجيوسياسية أو سياسية كبيرة، فقد يزيد الطلب على الذهب بغض النظر عن رفع أسعار الفائدة.