السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الكيلو وصل لـ480 جنيها.. رئيس شعبة البن يوضح أسباب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الماضية جاء لعدة أسباب أهمها ارتفاع سعر الدولار.

وقال فوزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "ارتفاع أسعار البن جاء بسبب ارتفاع سعر الدولار وزيادة البورصة وزيادة مصاريف الشحن".

وأضاف: "البن تأثر بشكل كبير بالدولار لأنه يستورد بشكل كامل من الخارج؛ البورصة بالدولار والشحن بالدولار وطالما تراجع الدولار لا بد أن تتراجع أسعار البن أيضا".

وتابع: "سعر البن يتراوح حاليا من 440-480 للبن السادة بزيادة 40 جنيها خلال 10 أيام؛ هناك بن يباع بسعر 700-900 جنيه ولكنه بن غير مصنع في مصر وشركات أجنبية تقوم باستيراده ولكن أتحدث عن أسعار البن الذي يباع في المحال العادية".

واستكمل: "يجب أن يطمئن التاجر ويشعر أن انخفاض الدولار حقيقي حتى تتراجع الأسعار وتعود إلى الوضع الطبيعي".

وتستورد مصر عشرات الأطنان من البن سنويا، في الوقت الذي ازداد استهلاكه بشكل قياسي خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعل أسعاره تتأثر بسبب عوامل داخلية وخارجية.

وتستهلك مصر سنويا ما يزيد عن 70 ألف طن من القهوة وما يزيد عن 90 ألف طن سنويا من الشاي يتم استيرادها بالكامل من خارج البلاد.

وجرت محاولات خلال السنوات الماضية لزراعة البن في مصر وتمكن أحد المهندسين الزراعيين من زراعته بنجاح ولكن لم يصل الامر إلى الإنتاج التجاري.

ويحتاج البن لتربة حامضية كما تحتاج أشجار البن لعدم التعرض لضوء الشمس المباشر وهو ما تم التغلب عليه من خلال زراعة أشجار البن بين الأشجار الأخرى التي تمنع عنها ضوء الشمس المباشر.

وبالفعل تم زراعة البن تحت ظلال الأشجار بشكل يجعله لا يتعرض للشمس بشكل مباشر، وكذلك لا يتعرض أيضا لظل دائم، وإنما شمس غير مباشرة، فمثلا يكون تحت ظلال الأشجار بحيث تتخلل أشعة الشمس من الأشجار.

كما تم توفير التربة الحامضية من خلال إضافة أحماض مثل ملح الليمون أو بعض الأسمدة إليها، ما يجعلها مناسبة لزراعة البن وتنتج شجرة البن ما بين 5 إلى 8 كليوجرامات مرتين في العام مرة في الشتاء.