الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عضو اتحاد منتجي الدواجن يوضح أسباب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد صالح، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن ارتفاع أسعار الأعلاف إلى مستويات قياسية انعكس على أسعار الدواجن وبيض المائدة.

وقال صالح في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "توقعنا زيادة الأسعار منذ ارتفاع الدولار بشكل غير منطقي وكل تجار الأعلاف والأدوية ومستلزمات الصناعة رفعوا أسعارهم".

وأضاف: "دورة الدواجن 35 يوما وتستهلك 50% من الأعلاف في أخر 12 يوما بالضبط؛ وحذرت من ذلك وقلت يجب أن يكون هناك تعاون بين وزارتي الزراعة والتموين لتحديد سعر التكلفة يوميا؛ ويكون ذلك الحد السعر الذي لا يجب أن يزيد السوق عنه أو يقل".

وتابع: "طلبنا ذلك في اجتماع مع رئيس الوزراء وهو وافق على المقترح هو أن نحدد تكلفة كيلو اللحم من الدواجن بناء على أسعار مدخلات الصناعة وكذلك سعر البيض كل أسبوع بحيث لا يستطيع أحد زيادة السعر؛ أحيانا نجد السعر تراجع أو ارتفع بسبب العرض والطلب وهذا لا يحافظ على الصناعة ويؤدي إلى عزوف البعض عن الصناعة والخروج من السوق".

وأوضح: "السوق يسعر السلعة في الوقت الحالي؛ التجار يحصلون على الدواجن من المزرعة وهم حلقة الوصل بين المزرعة وبين المحال التي تبيع المنتج النهائي للمستهلك؛ وأغلبية من يعملون في هذه الحلقة غير مسجلين ويهمهم الشراء بأرخص سعر ويقومون بالبيع بأعلى سعر وهم معروفين بالاسم وأماكنهم موجودة".

وأكمل: "كرتونة البيض في المزرعة اليوم بسعر 140 جنيه وهي تكاد تكون تغطي التكلفة بهذا السعر؛ لأن هناك ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف وهي المدخل الأساسي للإنتاج؛ ومن المتوقع أن تتراجع الأسعار بعد تراجع الدولار في السوق الموازية".

وذكر: "يمكن للمواطن التوقف عن الشراء الأسبوع الجاري انتظارا لتراجع الأسعار الأسبوع المقبل؛ ونحن مقبلون على شهر رمضان وهو موسم يكون فيه أعلى معدلات استهلاك لجميع المنتجات وهو ما يزيد الأسعار ولكن كل الشركات الكبرى في اتحاد منتجي الدواجن مستعدة لزيادة الإنتاج تحسبا لزيادة الطلب".

وارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة إلى مستوى قياسي انعكاسا لارتفاع أسعار الاعلاف وهي المدخل الأساسي لصناعة الدواجن.

وعلى الرغم من تراجع الدولار في السوق الموازية خلال اليومين الماضيين إلا أن أسعار السلع لم تتراجع.