الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تنشئ أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات

الرئيس نيوز

التقى وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى، مع رئيس مجلس إدارة شركة جرين تك إيجيبت، روبرت فولك، لبحث آخر تطورات إنشاء أول محطة في مصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وفقًا لصحيفة إيجبت إندبندنت.

وأكد مصطفى اهتمام مصر بخلق مناخ داعم لتشجيع الاستثمارات البيئية لمواجهة التغير المناخي وإشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تدعم هذا المجال وخاصة مشروعات إنشاء ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات.

وأكد حرص الوزارة على دعم المشروعات القومية المختلفة لدعم التنمية الشاملة والمستدامة في مصر، من خلال الاستفادة من فائض القدرات الإنتاجية لشركاتها المختلفة.

وأشار الوزير إلى أن وزارته، في إطار تعاونها مع شركتي جرين تك إيجيبت وشركة أوه إيه كيه، بدأت التنفيذ التنفيذي لمشروع إنشاء محطة معالجة بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة وتهدف المحطة إلى تحويل المخلفات بقدرة 1200 طن يوميا لإنتاج كهرباء بقدرة 30 ميجاوات في الساعة، وتنظيف البيئة، وتعزيز الأمن المناخي في مصر، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وعرض روبرت فولك الموقف التنفيذي بشأن إجراءات البدء بالمشروع، كما أشاد بالتنسيق المستمر بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ هذا المشروع الذي سيحقق أثرًا إيجابيًا كبيرًا على البيئة والاقتصاد الوطني المصري.

وأعرب فولك عن تقديره لجهود الدولة المصرية في التوسع في مشروعات تنويع مصادر الطاقة، خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، وحرصها على دمج القطاع الخاص ضمن منظومة إدارة النفايات.