السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بتكنولوجيا محلية.. وكالة الفضاء المصرية تطلق قمرًا صناعيًا تجريبيًا

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة أفريكا نيوز الضوء على إطلاق وكالة الفضاء المصرية رسميًا قمرها الصناعي التجريبي Nexsat-1، باستخدام مركبة الإطلاق المدارية الصغيرة الصينية Jielong-3 (Smart Dragon-3)، من ساحل مدينة يانججيانج بمقاطعة قوانجدونج بجمهورية الصين الشعبية، أمس السبت الموافق 3 فبراير 2024. 

وبعد الإطلاق الناجح، أكدت وكالة الفضاء المصرية  استقبال الإشارات الأولية من القمر الصناعي الاختباري من خلال موقع وكالتها الإلكتروني.

ويمثل هذا الإنجاز الهام علامة فارقة حاسمة في برنامج الفضاء الوطني المصري المخصص لتطوير تكنولوجيا الأقمار الصناعية. ويعد القمر Nexsat-1، المصمم للاستشعار عن بعد، بمثابة جهد تعاوني بين المهندسين المصريين وشركة برلين لتكنولوجيا الفضاء الألمانية. 

وطوال مراحل تطوير القمر الصناعي، لعبت وكالة الفضاء المصرية  دورًا محوريًا، مع التركيز على إنشاء برامج وأنظمة تشغيل مهمة. أجرى أكثر من ستين مهندسًا اختبارات وظيفية وإجراءات التكامل والتجميع والاختبار.

وأكد الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لشركة وكالة الفضاء المصرية، على أهمية القمر Nexsat-1 في تعزيز توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية الصغيرة في مصر وإفريقيا. وبعيدًا عن مجرد الإشراف على المشروع، ولعبت وكالة الفضاء المصرية  دورًا حاسمًا في تصميم مهمات القمر الصناعي، ورسم وتحديد المواصفات الفنية لمختلف الأنظمة الفرعية، وإنشاء أطر تعاونية مع الفريق الألماني المشارك في تصميم القمر الصناعي. بالإضافة إلى ذلك، قاموا بإنشاء نسخة مصرية كاملة من برنامج القمر الصناعي وتولوا عمليات التجميع والتكامل والاختبار المعقدة للقمر Nexsat-1. 

وكشفت إدارة هذه المراحل الحاسمة قدرات وكالة الفضاء المصرية  الشاملة في تطوير الأقمار الصناعية، علاوة على ذلك، قامت وكالة الفضاء المصرية  بتنسيق عملية الإطلاق بأكملها وتصميم وتنفيذ محطة تحكم في مصر لتسهيل الاتصال مع القمر الصناعي واسترجاع البيانات ذات الصلة. 

ويبلغ وزن القمر التجريبي 67 كجم، ويصنف على أنه قمر صناعي صغير، وهو مزود بحمولة فضائية للتصوير الكهروضوئي، مما يوفر دقة متعددة الأطياف تبلغ 5.7 متر، مما يسلط الضوء على قدرة القمر الصناعي على التقاط صور عالية التفاصيل بدقة.

وتكمن أهمية إطلاق القمر Nexsat-1 في توطين تكنولوجيا التصميم والبرمجيات الخاصة بالأقمار الصناعية الصغيرة. ويضع هذا الإنجاز الأساس للتصنيع المستقبلي، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للدولة ويخلق عوائد اقتصادية من خلال إنتاج هذا النموذج للكيانات الأخرى.

ويمثل القمر الصناعي Nexsat-1 أول إطلاق قمر صناعي في أفريقيا لهذا العام، ليصل إجمالي عدد الأقمار الصناعية الأفريقية إلى 59. يرجى التحقق هنا للحصول على نظرة عامة مفصلة عن جميع مشاريع الأقمار الصناعية البالغ عددها 59 مشروعًا.