الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رفع الفائدة 2%.. هل تُطرح شهادات ادخار جديدة بعائد يصل لـ35%؟

الرئيس نيوز

بالتزامن مع الأنباء التي تتردد عن اقتراب الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن قرض جديد، توقع البعض إصدار شهادة ادخار بعائد مرتفع ووقف بيع شهادة الـ27% التي أصدرها بنكا الأهلي ومصر في بداية 2024.

وأكدت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، أن الأمر مرهون باعتماد صندوق النقد الدولي برنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر وحل أزمة الدولار.

وأشارت المصادر إلى أنه حال الاتفاق مع صندوق النقد سيتم طرح أدوات دين بالعملة المحلية مرتفعة العائد، وأخرى دولارية، لامتصاص السيولة لدى الأفراد، وجذب ودائع المصريين بالخارج.

وتوقعت المصادر أن تبلع نسبة الفائدة بين 30 و35% في محاولة لامتصاص التضخم وعدم ضخ تلك السيولة في السوق.

خفض الجنيه

ومن جانبه، توقع خالد شافعي الخبير الاقتصادي، عدم طرح شهادات ادخارية جديدة في السوق، معربا عن آماله في ألا يكون هناك خفضا للعملة.

وقال شافعي لـ"الرئيس نيوز"، إنه يجب اعتماد آلية العرض والطلب لحين انضباط السوق، تجنبا للمزيد من الأعباء والضغوط التضخمية مع تفعيل آليات الرقابة على السوق.

رفع  سعر الفائدة 2%

وقرر البنك المركزي المصري، في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية خلال العام الجديد اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة بنسبة 2%.

ورفع البنك المركزي المصري سعر عائد الإيداع إلى 21.25% وسعر الإقراض إلى 22.25% وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى مستوى 21.75%، وسعر الائتمان والخصم إلى مستوى 21.75%.

ووصف البنك المركزي النشاط الاقتصادي بالتباطؤ، حيث ساهمت سياسات التقييد النقدي التي اتبعتها البنوك المركزية الرئيسية في خفض كل من توقعات النمو الاقتصادي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

كما شهدت أسعار السلع العالمية وخاصة أسعار الطاقة انخفاضا بشكل عام، وقد جاء ذلك نتيجة لتراجع عمليات المضاربة بشأن توقعات نقص إمدادات النفط وانخفاض الطلب العالمي، كما انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخرا نتيجة لسياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات، وعليه تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الاقتصادات مقارنة بما تم عرضه في الاجتماع السابق.