الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رفع أسعار الفائدة.. هل ينتظر الذهب مزيد من التراجع؟

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الذهب تراجعا بنحو 200 جنيه عقب قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، الخميس الماضي، قبل أن ترتفع قليلا صباح الجمعة، الأمر الذي جعل المواطنون يتسائلون ما هي توقعات سعر المعدن الأصفر الأيام المقبلة خاصة مع اقتراب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز" إنه من المبكر تحديد مسار السوق، فإننا نحتاج عدة أيام أخرى لبيان تأثير رفع الفائدة وتأثير سعر الصرف وسعر الذهب عالميا لبدء تحديد اتجاهات الذهب صعودا أو هبوطا.

وأضاف نجيب أنه من الواضح أن الذهب تراجع على خلفية أنباء ضبط سعر الصرف ولكن في المقابل هناك ارتفاعات في السعر العالمي للأوقية.  

وسجل سعر الذهب اليوم عيار 24 نحو 4457 جنيهًا.

فيما سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 3900 جنيهات.

وسجل سعر الذهب عيار 18 نحو 3343 جنيها.

فيما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 31200 جنيه.

رفع  سعر الفائدة 2%
وقرر البنك المركزي المصري، في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية خلال العام الجديد اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة بنسبة 2%.

ورفع البنك المركزي المصري سعر عائد الإيداع إلى 21.25% وسعر الإقراض إلى 22.25% وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى مستوى 21.75%، وسعر الائتمان والخصم إلى مستوى 21.75%.

ووصف البنك المركزي النشاط الاقتصادي بالتباطؤ، حيث ساهمت سياسات التقييد النقدي التي اتبعتها البنوك المركزية الرئيسية في خفض كل من توقعات النمو الاقتصادي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

كما شهدت أسعار السلع العالمية وخاصة أسعار الطاقة انخفاضا بشكل عام، وقد جاء ذلك نتيجة لتراجع عمليات المضاربة بشأن توقعات نقص إمدادات النفط وانخفاض الطلب العالمي، كما انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخرا نتيجة لسياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات، وعليه تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الاقتصادات مقارنة بما تم عرضه في الاجتماع السابق.