الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تغير لافت.. بايدن يعتزم تأييد إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح

الرئيس نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعتزم الدفع من أجل إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح كجزء من العقيدة الجديدة التي يصوغها للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وكتب توماس فريدمان، المقرب من الإدارة الأمريكية، في صحيفة نيويورك تايمز إن العقيدة الناشئة ستشمل التطبيع السعودي - الإسرائيلي، وحل الدولتين، واستمرار جهود واشنطن وحلفائها ضد إيران.

ويرى فريدمان أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتجه نحو عقيدة جديدة تنطوي على دفعة غير مسبوقة للمضي قدما على الفور في إنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح ولكن قابلة للحياة.

وكتب فريدمان أن الخطة "ستتضمن شكلًا من أشكال الاعتراف الأمريكي بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي لن تظهر إلى الوجود إلا بعد أن يطور الفلسطينيون مجموعة من المؤسسات والقدرات الأمنية المحددة وذات المصداقية لضمان استمرار هذه الدولة وأن تلك الدولة قابلة للحياة ولا يمكنها أبدًا أن تهدد إسرائيل”.

وكشف فريدمان أن مسؤولي البيت الأبيض “كانوا يتشاورون مع خبراء داخل وخارج الحكومة الأمريكية حول الأشكال المختلفة التي قد يتخذها هذا الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

وعلقت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالقول: "إن ما أسماه فريدمان “عقيدة بايدن” الجديدة سيشمل تعزيز العلاقات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية إلى جانب تطبيع العلاقات بين الرياض والقدس، والحفاظ على موقف عسكري صارم ضد إيران ووكلائها".

وقبل طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، كانت الرياض تساوم بشدة للحصول على ضمانات أمنية من واشنطن، فضلًا عن المساعدة في برنامج نووي مدني يتمتع بقدرة على تخصيب اليورانيوم، كجزء من صفقة التطبيع.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في يناير إنه مستعد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من إعادة بناء قطاع غزة بعد الحرب، حسبما نقل مسؤولان أمريكيان لصحيفة التايمز أوف إسرائيل، مشيرين إلى أنه بالفعل مستعد لذلك كما اشترطت تلك الصفقة الخطوات الإسرائيلية نحو السيادة الفلسطينية.

وكتب فريدمان أن الهجوم الجماعي الذي تشنه حماس على الاحتلال الإسرائيلي "يجبر إدارة بايدن على إعادة التفكير بشكل أساسي في الشرق الأوسط" وأضاف: "إذا تمكنت الإدارة من تجميع كل هذه العوامل والاعتبارات معًا - وهو أمر ضخم - فإن عقيدة بايدن يمكن أن تصبح أكبر إعادة تنظيم استراتيجي في المنطقة منذ معاهدة كامب ديفيد عام 1979".

وتابع فريدمان، المقرب من بايدن والذي نشر رسائل إلى إسرائيل من خلال عموده مؤخرًا، "إن العقيدة الناشئة ستشمل حملة أمريكية متصاعدة ضد إيران، بما في ذلك رد عسكري حازم على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين هذا الأسبوع".

كما أكد أن إسرائيل تخسر الحرب في غزة بسبب الضرر الذي لحق بها على الساحة العالمية، وحقيقة أنها لا تملك خطة واقعية لمن سيحكم القطاع بعد الحملة العسكرية.

ويأتي مقال فريدمان بعد يوم من تقرير في موقع أكسيوس، يستشهد بمسؤولين، يقول إن بلينكن طلب من وزارة الخارجية مراجعة خيارات السياسة المتاحة للولايات المتحدة بشأن قضية الدولة الفلسطينية وتقديمها للمناقشة.

وردًا على سؤال حول التقرير خلال مؤتمر صحفي، قلل المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميللر من الأهمية المباشرة للتقرير، لكنه أكد أن الإدارة "تسعى بنشاط إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة - مع ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل، وأردف: "لأننا نعتقد أن هو أفضل وسيلة لتحقيق السلام والأمن الدائمين لإسرائيل والفلسطينيين والمنطقة".

وشدد ميلر أيضًا على أن هذا "كان الموقف القديم للولايات المتحدة ولا يمثل تحولًا في السياسة ولم يكن هناك أي تحول في السياسة في الإدارة"، مضيفًا: "لقد أوضحنا علنًا أننا نؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة وكانت هذه هي سياسة الولايات المتحدة لبعض الوقت وهذه سياسة هذه الإدارة”.

وفي الأسابيع الأخيرة، أثار رئيس وزراء سلطات الاحتلال نتنياهو إدانات عالمية - وتحدى الولايات المتحدة، التي تزود إسرائيل بمليارات الدولارات من المساعدات العسكرية - من خلال رفضه ظاهريًا الدعوات لإقامة دولة فلسطينية.

وقال مكتب نتنياهو في يناير إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي "يجب أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة"، حتى بعد "تدمير حماس"، بعد أيام من إعلانه عن حاجة إسرائيل إلى "السيطرة الأمنية على كل الأراضي غرب نهر الأردن."

ومع ذلك، يبدو أن نتنياهو كان حريصًا على عدم الرفض القاطع لجميع أشكال الدولة الفلسطينية وجاءت تعليقاته بعد تقرير لشبكة إن بي سي يفيد بأن إدارة بايدن تتطلع إلى ما هو أبعد من نتنياهو لدفع حل الدولتين – وبعد ساعات من قول بلينكن إن إسرائيل لا تستطيع تحقيق “أمن حقيقي” دون طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية.

وتحدث بايدون ونتنياهو هاتفيًا في نفس الأسبوع، وبعد ذلك أعرب بايدن عن أمله في إمكانية تحقيق حل الدولتين حتى مع وجود نتنياهو في منصبه إذا كانت الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح وأشار تقرير لشبكة سي إن إن في اليوم التالي إلى أن نتنياهو أخبر بايدن أنه لا يستبعد إقامة دولة فلسطينية بالكامل.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أيضًا أن الولايات المتحدة ومصر وقطر تضغط على إسرائيل وحماس لقبول خطة شاملة من شأنها إنهاء الحرب، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة، وتؤدي في النهاية إلى التطبيع الكامل لإسرائيل مع جيرانها وإسرائيل كما تؤدي إلى محادثات لإقامة الدولة الفلسطينية.