الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل يؤثر رفع الفائدة على أسعار الذهب؟ سكرتير الشعبة السابق يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد نادي نجيب؛ سكرتير عام شعبة الذهب السابق؛ أن قرار البنك المركزي زيادة سعر الفائدة جيد وسوف يؤثر في سوق الذهب.

وقال نجيب خلال برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القرار قد يحتاج إلى يومين أو ثلاثة أيام حتى يظهر تأثيره وقد يشجع الناس على شراء الشهادات وبيع جزء من الذهب الموجود لديها وهو ما يؤدي إلى تراجع سعر الذهب".

وأضاف: "سعر الذهب مقوم أعلى من قيمته بنسبة 5% وقد يتراجع بقيمة تصل إلى 150 جنيها؛ السوق شبه متوقف بسبب تذبذب الأسعار وكنا ننتظر قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة؛ وخلال يومين أو ثلاثة قد تعود الأمور للحركة ثم تستقر الأسعار ونتابع هل سيقوم الناس بالاتجاه نحو شراء الشهادات او الذهب".

وتابع: "المؤشرات تشير إلى هبوط أسعار الذهب في الوقت الحالي خاصة وان سعر الدولار في السوق الموازي بدأ في التراجع والاقبال لم يعد عليه كما كان في السابق".

وفي وقت سابق ذكرت مصادر بسوق الذهب، إن المعدن الأصفر تأثر بقرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة لتنخفض أسعار المعدن الأصفر عن بداية التعاملات 

وأكدت المصادر تراجع سعر الذهب عيار 24 إلى 4514 جنيها والجرام عيار 21 مبلغ 3950 جنيها، والجرام عيار 18 مبلغ 3386 جنيها. 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

وأنهت أسعار الذهب العالمية تداولات شهر يناير على انخفاض هو الأول بعد 3 أشهر متتالية من الارتفاع، في ظل ارتفاع مستويات الدولار وتراجع توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض الفائدة في وقت مبكر من هذا العام.

وارتفع سعر الذهب الفوري خلال تداولات اليوم الخميس بنسبة 0.1% ليشهد تداولات ضعيفة قرب مستوى الإغلاق أمس، ليسجل أعلى مستوى عند 2049 دولارا للأونصة ويتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2034 دولارا للأونصة.