الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اتفاق قد يصل لـ 10 مليارات دولار.. سيناريوهات سعر الصرف بعد مفاوضات صندوق النقد

الرئيس نيوز

كشفت 4 مصادر حكومية عن اقتراب مصر من التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويلية جديدة على مستوى الخبراء، وفقا لـ“نشرة إنتربرايز”.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إن "الحكومة ستعلن تفاصيل المشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية في القاهرة مع بعثة الصندوق، كما ستعلن عن خطوات القادمة في هذا السياق".

وقالت أربعة مصادر مطلعة لإنتربرايز أمس إن هناك اتفاقا وشيكا مع الصندوق بقيمة لا تقل عن 9 مليارات دولار. 

وقدرت ثلاثة مصادر أخرى مطلعة قيمة الاتفاق بنحو 6 مليارات دولار، بينما ألمح مصدر آخر أن زيادة قيمة القرض لـ 10 مليارات دولار يحتاج إلى تعويم كامل وليس تخفيضا مدارا.

يشمل قيمة البرنامج الـ 3 مليارات دولار التي تعهد صندوق النقد بتقديمها لمصر في البداية، بموجب برنامج مدته 46 شهرا، في أواخر عام 2022. ولم تحصل مصر سوى على 347 مليون دولار من هذا المبلغ، بينما يرتبط حصولها على شرائح إضافية بمراجعة الصندوق لمدى التقدم الذي أحرزته بشأن شروط الاتفاقية المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي.

وبحسب المصادر فإن وفد صندوق النقد الدولى مدد زيارته لمصر والتى امتدت على مدار أسبوعين لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية المزمع توقيعها. 

وضع الجنيه 

وقد سجل الجنيه أمس مستويات قياسية في السوق الموازية وفي سوق العقود الآجلة مع وصول التكهنات بشأن التعويم إلى ذروتها.

وأشارت المصادر إلى أننا لدينا سيناريوهين للتعويم إما تعويم كامل أو تخفيض مدار يتضمن عملية أكثر تدرجا حيث يجري رفع سعر الصرف الرسمي إلى مستوى يتوازن فيه العرض والطلب من خلال سلسلة من عمليات التخفيض المدار.

التحول إلى نظام صرف مرن

ومن المتوقع أن يطالب صندوق النقد الدولي الحكومة بالانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتسريع عملية بيع الأصول، والحد من مشاركة الدولة في الاقتصاد، وإبطاء الإنفاق الحكومي خصوصا على مشاريع البنية التحتية. وأيضا حزمة حماية اجتماعية إضافية. وسيراقب الخبراء الموقف عن كثب لمعرفة الشروط الأخرى التي يمكن إضافتها.

جدولة الديون 

وفقا للمصادر تتضمن المباحثات مع صندوق النقد على جدولة جزء من مديونية تتجاوز 6 مليارات دولار من مستحقاته لدى مصر هذا العام مع إمكانية أن يساعد الصندوق مصر في تحويل بعض مديونياتها إلى حصص يجري بيعها في شركات أو أصول تابعة للدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.