الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الناقد شعبان يوسف: جمال الغيطاني بدأ في كتابة قصصه قبل الـ20 من عمره

الرئيس نيوز

قال الشاعر والناقد شعبان يوسف، إن جمال الغيطاني له أياد بيضاء فى الصحافة والأدب، خاصة وأن مشروعه يتنوع بين السرد والأدب والتاريخ.

جاء ذلك خلال ندوة جمال الغيطاني ضمن فعاليات محور "مشروعات السرد العربي" فى الصالون الثقافي ببلازا 2 بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55، التي يشارك فيها الإعلامي الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، ويديرها الكاتب حسن عبد الموجود.

وأضاف يوسف، أنه عند ميلاد جمال الغيطاني تزامن مع الحرب العالمية الثانية فى جهينة بصعيد مصر، مشيرا لضرورة تاريخ ميلاده فى إصدار عن هيئة الكتاب، لافتا إلى أن منذ أن بلغ خمسة عشر عاما بدأ كتابة مجموعاته القصصية التى عنوانها بـ"المساكين"؛ ومن ثم دفع بقصصه لهيئة الكتاب فى عام ١٩٦١، وكان يكتب عنوانه بجمال احمد الغيطاني.

وأشار إلى أن بوابته الأولى كانت من منزل عبد الرحمن الخميسي وصبري حافظ وصلاح عيسي حيث تمكن من خلالهم أن يكتب فى مجلة "الأدب"، ومن ثم مجلة "المحرر" وهو ما لم يكمل العشرين من عمره.

وتابع يوسف، أنه فى عام ١٩٦٥ نشر قصة بعنوان "أحراش المدينة"؛ منوها بأن موقع جمال الغيطاني فى الرواية العربية ليس سهلا.

وتقام الدورة الخامسة والخمسون من معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، بمشاركة أكثر من 1200 دار نشر من مصر والدول العربية والأجنبية. 

واختيرت مملكة النرويج ضيف شرف الدورة، وشخصية المعرض هي سليم حسن، أحد رواد علم المصريات، وشخصية معرض الطفل هي يعقوب الشاروني، كاتب وصحفي مصري من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي.