الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"رسم وتلوين".. إقبال كبير على قاعة الأطفال بمعرض الكتاب 2024

الرئيس نيوز

شهدت قاعة الأطفال فى معرض الكتاب إقبال كبير من الجمهور فى اليوم السادس للمعرض، وتوافد الطلاب وأولياء الأمور على القاعة لشراء الكتب.

خصومات كبيرة

قامت بعض دور النشر بعمل خصومات كبيرة على كتب الأطفال، فقد يصل سعر الـ 5 كتب بـ 100 جنيهًا وفى دور نشر أخرى بـ 50 جنيهًا، بالإضافة إلى الخصومات الكبيرة على كتب التلوين. 

أنشطة ثقافية

يوجد العديد من الأنشطة الثقافية التى تجذب أطفال كعرض الكتاب منها أنشطة الرسم والتلوين وأنشطة أخرى مثل مشاهدة عروض الأرجوز على المسرح. 

وتشهد الدورة الـ55 مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، وتُقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن، عميد الأثريين المصريين، ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني، الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، شخصية معرض الطفل.

قاعة الأطفال

ولأول مرة خصصت أرض معارض مصر قاعة جديدة تحمل رقم 5، لإقامة معرض كتاب الطفل، ويجري الآن تجهيز القاعة الجديدة لتناسب الهدف من إقامتها.

وصرح الدكتور شوكت المصرى، مدير الأنشطة الثقافية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بأن فكرة إقامة معرض للطفل هي فكرة قديمة وأقيم مرة في الثمانينيات، ولكن الفكرة عادت مرة أخرى، حيث تضمنت الفكرة تخصيص مساحة داخل معرض الكتاب لإقامة معرض للطفل، سواء في مدينة نصر أو في مركز مصر للمعارض الدولية.

وأضاف: "الإضافة الحقيقية هى تخصيص قاعة كاملة للأطفال وبداخلها النشاط، كما أن جناح لطفل أصبح في مبنى مستقل بذاته في القاعة 5، ويضم كل ناشري الأطفال بشكل كامل، بعد أن كان الجزء المخصص للطفل جزء من جناح فى المعرض".

وتابع: "فى نصف هذا الجناح تم تخصيص 400 متر خاصة بأنشطة الأطفال، بما فيها الأنشطة التي تم استحداثها الخاصة بشخصية المعرض، وبالتحديد شخصية معرض الطفل الأستاذ عبد التواب يوسف".