الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"قرن وست سنوات".. فيلم مصري قصير يشعل غضب الصحافة الإسرائيلية

الرئيس نيوز

هاجم موقع ميمري المتخصص في شؤون الدولة اليهودية فيلمًا مصريًا قصيرًا جديدًا يحمل عنوان "قرن وستة أعوام"، يتناول الفيلم قصة خيالية لأحفاد مفتي فلسطين الراحل الحاج أمين الحسيني وأحفاد أدولف هتلر ويطرح فكرة اتحاد الجانبين للوفاء بوعد منسوب إلى هتلر بتحرير فلسطين من اليهود.

وبحسب حساب إنستجرام للممثل وعارض الأزياء الكندي بيير لوك براسارد الذي يعيش في مصر، والذي لعب دور حفيد هتلر في الفيلم، فقد حصل الفيلم على جوائز وتم اختياره للعرض في مهرجانات سينمائية أخرى بما في ذلك دبي وتونس في فبراير المقبل.

وتدور أحداث الفيلم الروائي حول شخصية خيالية هي الشيخ حارث حفيد الزعيم الإسلامي الحاج أمين الحسيني، الذي يسافر إلى ألمانيا للقاء حفيد أدولف هتلر من أجل مناقشة وتجديد فكرة هتلر والوعد القديم للحسيني بشأن “تحرير فلسطين”.

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم وإشادة بأفضل ممثل في مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بعمان، وشارك في معرض القاهرة للسينما الفرانكوفونية، ومن المقرر أن يعرض في مهرجان أيام القيروان السينمائية بتونس شهر فبراير المقبل – وفقًا لنقابة السينمائيين المصرية، التي احتفلت بإنجازات المبدعين المصريين على موقعها الإلكتروني وصفحتها على الفيسبوك.

وكان من المفترض أيضًا أن يشارك الفيلم في مهرجان الإمارات السينمائي المقرر إقامته أواخر فبراير وأوائل مارس ولكن المخرج المصري محمد ناصف طلب الانسحاب من الحدث في وقت سابق من هذا الأسبوع دون تقديم أي تفاصيل عن السبب.

ويُظهر الملصق الترويجي للفيلم علمًا نازيًا في الخلفية مع وجود الشيخ حارث في المقدمة وعلى الرغم من اتهام صحيفة جيروزاليم بوست للفيلم بالترويج للرواية النازية لأحداث قديمة، إلى أن محيي درغام، الممثل الرئيسي للفيلم الذي لعب دور الشيخ حارث أكد في تصريحات مهمة أن الفيلم من إنتاج وصناعة "فريق مستقل يتحدث بصراحة وبدون ميزانية كبيرة" مضيفًا: "تمكنا من القيام بهذا الفيلم الذي يعكس معتقداتنا تجاه عدونا”.

وفي تعليق آخر، جمع بين ما يبدو أنهما ألد أعدائه، معتبرًا أن "الإخوان المسلمين هم يهود مصر"، أما الممثل الذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم، بيير لوك براسارد، ليس من محبي الدولة اليهودية أو الشعب اليهودي أيضًا وقد وصف نفسه بأنه مقيم في مصر من أصل كيبيكوي ويعمل أيضًا في مجال الأزياء وعرض الأزياء، وقد أعرب عن آراء معادية للصهيونية عدة مرات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، بما في ذلك الاتهام بأن “اليهود تعلموا من النازيين كيفية إبادة السكان ببطء”، كما ألقى باللوم على دولة الاحتلال مرات عديدة في خداع العالم وارتكاب إرهاب الدولة.