الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إيقاف ذبح المواشي لمدة شهر.. مقترح رئيس القصابين للسيطرة على أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد مصطفى وهبة؛ رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية؛ أن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار اللحوم أهمها نقص المعروض بالمقارنة مع الطلب.

وقال وهبة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ارتفاع أسعار اللحوم حدث تدريجيا خلال 4-5 أسابيع وهو ما يعود لأسباب كثيرة أولها نقص المعروض لأن العجول والخرفان تصدر خارج البلاد في حين أن الاستيراد يحدث بكميات قليلة".

وأضاف: "بحلول شهر مارس قد تستقر الأمور نسبيا لأننا لسنا في موسم الضاني والكندوز؛ المعرض أقل من الطلب حاليا ولو توقف التصدير حتى بدء الموسم قد تتراجع الأسعار".

وتابع: "لو توقف الذبح لمدة شهر ربما تتحسن الأمور ولكن يجب أن يتم اتخاذ القرار مع الرقابة الشديدة لأنه ربما قد يحدث ذبح خارج المجزر وبالتالي يجب أن يراقب القرار بشكل جيد".

وارتفعت أسعار اللحوم في الأسواق البلدي والمستوردة، بمتوسط 80 جنيها في الكيلو الواحد وتراوحت أسعار اللحوم البلدي البقري اليوم في محلات الجزارة بين 350 و400 جنيه للكيلو.

ووصل سعر كيلو اللحم المفروم بين 340 لـ 390 جنيه، فيما ارتفع سعر اللحم المستوردة المجمد السودانى والهندية لما بين 250 لـ 300 جنيه، وتصل إلى 350 جنيه للحوم البرازيلية المجمدة للكيلو.

من ناحية أخرى، ينتظر سوق الدواجن ارتفاع جديد في الأسعار، على خلفية زيادة أسعار الأعلاف من فول الصويا والذرة بنسبة 35% في أسبوع واحد، على نحو يهدد قطاع عريض من المربين والمنتجين خاصة مع قرب حلول شهر رمضان.

وفي وقت سابق أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن كميات اللحوم المستوردة من السودان شهدت تراجعًا خلال الفترة الحالية مقارنة بالعام الماضي، نتيجة الحرب في السودان

وذكر الوزير أن وزارة التموين تستورد اللحوم من عدة مناشئ إفريقية تضم السودان والصومال وكينيا وتنزانيا وتشاد عبر شركة اتجاهات السودانية للاستثمارات المتعددة، إضافة إلى اللحوم البرازيلية والهندية عبر تعاقدات الهيئة العامة للسلع التموينية.

ولفت أن الحرب الداخلية في السودان أدت إلى الاتفاق مع دولتي جيبوتي والصومال لاستيراد اللحوم عبر ميناء سفاجا.