الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صفقة لوقف إطلاق النار 45 يومًا والإفراج عن 250 فلسطينيّا مقابل كل إسرائيلي

الرئيس نيوز

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيناقش اليوم صفقة بين إسرائيل وحماس، بشأن التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة 45 يومًا.

وأضافت القناة الـ 12 العبرية، أن الصفقة ستتضمن إطلاق سراح ما بين  100 - 250 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى حماس، مشيرة إلى أن تل أبيب وافقت على المقترح المقدم بشأن الصفقة، على أن يتم عرض المسودة على حركة حماس اليوم.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من الصفقة، ستتضمن الإفراج عن 35 محتجزًا إسرائيليًا.

في حين قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن التقارير حول اتفاق هدنة جديد غير صحيحة، وتتضمن شروطا غير مقبولة لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، حسب صحيفة يديعوت أحرنوت.

وفي وقت سابق، شارك بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، في مشاورات مع كل من رئيس الوزراء القطري ورئيسي المخابرات الإسرائيلية والمصرية لمناقشة الصفقة المرتقبة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، حسب موقع nbc الأمريكي.

وأضاف نقلا عن مصادر لم يسمها أن المفاوضين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، اتفقوا خلال اجتماعهم في باريس، على إطار عمل لصفقة جديدة للأسرى والمحتجزين، وأن الاتفاق سيشهد إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين والإسرائيليين المتبقين على مراحل تبدأ بالنساء والأطفال، يرافقه توقف تدريجي للقتال وتوصيل المساعدات إلى غزة، إلى جانب تبادل الأسرى الفلسطينيين.