الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

هل معرض الكتاب مقاطعة؟.. موعد انتهاء معرض الكتاب 2024

 معرض الكتاب 2024
معرض الكتاب 2024

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن "هل معرض الكتاب مقاطعة؟"، وذلك بالتزامن مع انتشار العديد من الأقاويل حول مقاطعة النسخة الـ55 للمعرض، بسبب عدد من الشركات الرعاة للمعرض على رأسها شركة كوكاكولا وايديتا.

هل معرض الكتاب مقاطعة 

 

وأثار وجود شركة كوكاكولا حق الرعاية ضمن الرعاة النسخة الـ55 من معرض الكتاب، موجة واسعة من الغضب طالت القائمين على المعرض، ووصل الأمر لمطالبة الكثير من المواطنين بمقاطعة المعرض أيضًا، خاصة وأن كوكاكولا تأتي ضمن منتجات المقاطعة المصرية.

هل معرض الكتاب مقاطعة 2024

 

وتأتي حملات المقاطعة تلك بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني لأكثر من 100 يومًا، والتي أدت إلى سقوط الآلاف من الشهداء والجرحى وتصاعدت الحملة مؤخرًا مع استمرار لقصف على القطاع المحاصر.

وبين مؤيد ومعارض، انقسمت آراء المواطنون حول زيارة معرض الكتاب، فمنهم من بدأ الترويج لمقاطعة المعرض بسبب شركات الرعاة التي تولت المعرض، والبعض الآخر لايزال يعمل على تشجيع القراء للتوجه إلى المعرض.

وعادة ما يقوم الراعي بدفع أموال للجهة القائمة على إقامة الحدث؛ من أجل وضع إعلاناته في كل مكان، ويتم توزيع منتجاته ولا يحصل على أرباح، بل يكون ربحه فقط من الدعاية والإعلانات عنه في المكان المتعاقد معه.

وليس كما يعتقد البعض، يجرى التعاقد مع معرض الكتاب ذاته وليس دور النشر، ولكن شركة كوكاكولا أو غيرها من الشركات المقاطعة، لن تعتبر مشاركة أو تحصل على أموال من المعرض، وبذلك لن يكون المعرض مقاطع.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، أن معرض الكتاب صادفة ظروفًا صعبة خلال السنوات الماضية، ولكن كان هناك تحد، والتي كانت سببًا في الإقبال الكبير من قبل المواطنين في ظل الظروف، التي كنا نعاني منها.

وأضاف الدكتور بهي الدين، أنه كان هناك دعاوى للمقاطعة ضد معرض الكتاب مما وضع تحد أمام وزارة الثقافة والمعرض والمصريين، مشددًا على أن الأسرة المصرية تمتلك جينات ثقافية ومعرفية كبيرة، حيث يأتي المواطن للتعرف على الثقافة.

وشدد رئيس الهيئة المصرية للكتاب، أن معرض الكتاب سوق للكتب وسوق لصناع النشر وفعاليات ثقافية وبرامج فنية وورش فنية للطفل، مؤكدًا أن معرض القاهرة للكتاب هذا العام يتضمن ندوات عن الذكاء الاصطناعي وحديث عن القضايا الفكرية.

موعد انتهاء معرض الكتاب 2024

هذا وكان قد تم افتتاح معرض الكتاب للعام 2024، اعتبارًا من يوم الأربعاء الماضي الموافق 24 يناير الجاري، ويتواصل حتى 6 فبراير القادم، كما يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، باستثناء يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء.

قد يهمك أيضا: