السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون: 80% من أنفاق حماس تحت قطاع غزة لا تزال سليمة

الرئيس نيوز

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إن ما يصل إلى 80% من أنفاق "حماس" تحت قطاع غزة، "لا تزال سليمة"، وذلك بعد أسابيع من الجهود الإسرائيلية الحثيثة لتدميرها، مما يعيق أهداف إسرائيل المركزية في الحرب التي تشنّها على القطاع، وفق "وول ستريت جورنال".
 
وذكر مسؤولون إسرائيليون، إن إحباط قدرة "حماس" على استخدام الأنفاق هو حجر الأساس في جهود إسرائيل للقبض على كبار قادة "حماس" وإنقاذ الأسرى المتبقين. وقالت إسرائيل إنها شنّت ضربات على المستشفيات وغيرها من البنى التحتية الرئيسية في سعيها وراء شبكة الأنفاق في غزة.

وتؤكد إسرائيل أن تعطيل الأنفاق، التي تمتد لأكثر من 300 ميل (482 كيلومترًا)، من شأنه أن يحرم "حماس" من تخزين آمن نسبيًا للأسلحة والذخيرة، ومخبأ للمقاتلين، ومراكز قيادة وسيطرة، كما سيحرمها من القدرة على المناورة حول المنطقة غير المعرّضة للنيران.

وسعت إسرائيل إلى طرق مختلفة لتطهير الأنفاق، بما في ذلك تركيب مضخات لإغراقها بمياه البحر المتوسط، وتدميرها بالغارات الجوية والمتفجرات السائلة، وتفتيشها بالكلاب والروبوتات، وتدمير مداخلها ومداهمتها بجنود مدربين تدريبًا عاليًا.

ونقلت "وول ستريت جورنال"، أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، واجهوا صعوبة في إجراء تقييم دقيق لمستوى لتدمير الأنفاق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم قدرتهم على تحديد عدد الأميال من الأنفاق الموجودة على وجه التحديد.