الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

شجار مستمر في إيجل باس.. هل تعلن تكساس الاستقلال عن حكومة جو بايدن؟

الرئيس نيوز

تطالب الحكومة الأمريكية بالوصول إلى المناطق الواقعة على طول الحدود مع المكسيك والتي يتم حظرها حاليًا من قبل ولاية تكساس.

وقضت المحكمة العليا في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه يمكن لعناصر حرس الحدود الفيدراليين المضي قدمًا في إزالة الأسلاك الشائكة التي أقامتها حكومة ولاية تكساس، لكن الولاية تمنع العملاء الفيدراليين من الوصول إلى أجزاء من الحدود، وفقًا لشبكة سي إن إن.

وتحولت منطقة إيجل باس بولاية تكساس إلى مركز الخلاف المتزايد بين تكساس والسلطات الفيدرالية حول كيفية معالجة أزمة المهاجرين ومن له السلطة القضائية على هذا الجزء من الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

واشتد النزاع بين الولاية وحكومة الولايات المتحدة منذ 10 يناير الجاري، عندما أمرت سلطات ولاية تكساس فعليًا بمنع عملاء حرس الحدود الأمريكيين من الوصول إلى منطقة تبلغ مساحتها 2.5 ميل في إيجل باس، والتي شهدت زيادة في عبور المهاجرين.

وتشمل هذه المنطقة منتزه شيلبي، وهو منتزه مدينة يقع في ريو جراندي وهو الآن مُسيج ببوابات وأسلاك شائكة - مما يعيق وصول حرس الحدود، إلا أنه في 12 يناير الجاري، بعد أن "استولت الإدارة العسكرية في تكساس على منتزه شيلبي وقامت بتأمينه"، غرق طفلان وأم في جزء قريب من نهر ريو جراندي، والآن، يتبادل المسؤولون في تكساس والولايات المتحدة الاتهامات بالمساهمة في الظروف المحيطة بتلك المأساة.

شجار مستمر في إيجل باس

وفيما يلي ترتيب زمني للشجار المستمر في إيجل باس:

الأربعاء 10 يناير

منع الحرس الوطني في تكساس دورية الحدود من وضع معدات مراقبة متنقلة داخل شيلبي بارك، وفقًا لروبرت دانلي، المنسق الميداني الرئيسي للجمارك الأمريكية وحماية الحدود لمنطقة ديل ريو.
بالإضافة إلى ذلك، ذكرت تكساس أنها منعت دورية الحدود من الوصول إلى عدة أميال من الحدود، حسبما قال مصدر في إنفاذ القانون مطلع على العمليات لشبكة CNN. في ذلك الوقت تقريبًا، بدأت سلطات الولاية في إقامة أسلاك شائكة وسياج وبوابات لإغلاق الوصول إلى شيلبي بارك، وهو ملعب جولف مجاور ومنطقة أسفل جسر الدخول الذي كان العملاء الفيدراليون يستخدمونه كمنطقة انتظار للمهاجرين.

الجمعة 12 يناير

في حوالي الساعة 8 مساءً، كتب دانلي أن المعهد الوطني للهجرة في المكسيك علم بمقتل طفلين وامرأة غرقًا في منطقة منحدر قارب شيلبي بارك في حوالي الساعة 9 مساءً. 

وقال دانلي، في بيان للمحكمة العليا الأمريكية، إنه تم إبلاغ مشرف دورية الحدود من محطة إيجل باس، بحالات الغرق الثلاثة.

وتابع دانلي أن المعهد الوطني للهجرة في المكسيك أخبر مشرف حرس الحدود أن مهاجرين آخرين كانا في محنة على الجانب الأمريكي من نهر ريو جراندي، بالقرب من منحدر القوارب في شيلبي بارك.

وكتب دانلي: "استجاب القائم بأعمال مشرف حرس الحدود لبوابة دخول شيلبي بارك، التي كانت مغلقة عند وصوله".

وتابع دانلي: "من خارج البوابة، نصح القائم بأعمال مشرف حرس الحدود ثلاثة حراس من الحرس الوطني في تكساس عبر البوابة، حيث غرق ثلاثة مهاجرين في وقت سابق من المساء وكان اثنان في محنة على الجانب الأمريكي من النهر". 

وتابع: "ظلت البوابة مغلقة أثناء المحادثة، وأبلغ حراس الحكومة الوطنية الانتقالية وكيل حرس الحدود الإشرافي بالإنابة من خلال البوابة، حيث أُمروا بعدم السماح لحرس الحدود بالدخول عبر البوابة أو السماح لحرس الحدود بالوصول إلى شيلبي بارك."

وفي الأثناء، يقوم الملياردير الليبرالي جورج سوروس بضخ مبالغ كبيرة من المال إلى ولاية تكساس في محاولة لقلب الولاية لصالح الديمقراطيين، وذلك وفقًا لسجلات تمويل الحملات الحكومية التي استعرضتها قناة فوكس نيوز ديجيتال.

وساهم سوروس بأكثر من 3 ملايين دولار لخمس مجموعات يسارية على الأقل في ولاية لون ستار خلال العام الماضي لتعزيز البنية التحتية ومساعدة الديمقراطيين على تحقيق مكاسب في معقل الجمهوريين بأغلبية ساحقة ويقوم الممول بمفرده بدفع إحدى المجموعات التقدمية التي تعمل على تحقيق تلك الأهداف.

وذكرت قناة فوكس نيوز ديجيتال أن لجنة العمل السياسي للأغلبية في تكساس، وهي مجموعة غامضة تعمل تحت الرادار وتضع نفسها لتحويل الولاية إلى اللون الأزرق، أي الميل للحزب الديمقراطي، تلقت مئات الآلاف من الدولارات من لجنة العمل السياسي الثانية للديمقراطية التي يتزعمها سوروس.

ووصف حاكم فلوريدا اتفاق بايدن الحدودي بالـ“مهزلة” التي قد تؤدي إلى تفاقم أزمة المهاجرين، وأعاد حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، وهو سياسي جمهوري، الحديث عن رغبته في إرسال الحرس الوطني في فلوريدا وحرس ولاية فلوريدا إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك حيث تتحدى تكساس علانية أوامر المحكمة العليا الأمريكية.

وفي مؤتمر صحفي في مقاطعة أوسيولا، أشاد ديسانتيس بإرسال قوات إلى ولايات أخرى باعتباره سياسة جيدة، وبالأمس فقط، انضم ديسانتيس إلى 24 حاكمًا جمهوريًا في التوقيع على رسالة تدعم استخدام حاكم تكساس جريج أبوت للأسلاك الشائكة على طول الحدود الجنوبية بسبب "حقها الدستوري في الدفاع عن النفس".

وأضاف ديسانتس: “إن الدول قادرة على تكثيف جهودها وضمان سيادة أراضيها وسيادة بلدنا وأرى ما يحدث سياسة مناسبة تمامًا".

وتابع ديسانتيس خلال المؤتمر الصحفي: “إنه شيء تصوره المؤسسون إذا كان لديك مسؤول تنفيذي مهمل في الحكومة الفيدرالية”.

وقارن إرسال حرس ولاية فلوريدا إلى حدود تكساس بمساعدة الولايات على التعامل مع الكوارث الطبيعية.

وقال: "قد نقوم بإرسال المزيد من الحرس الوطني، لكننا سنكون على استعداد أيضًا للقيام بإرسال حرس ولاية فلوريدا"، وقال أيضًا إن حرس ولاية فلوريدا كان أفضل لأن الرئيس جو بايدن لا يسيطر عليه كما يفعل على الحرس الوطني.

ووفقًا لمجلة نيوزويك، أثار قرار المحكمة العليا بالسماح للمسؤولين الفيدراليين بإزالة أجزاء من حاجز الأسلاك الشائكة الذي أقامته ولاية تكساس على طول الحدود مع المكسيك مزيدًا من الدعوات للولاية لإعلان استقلالها عن الولايات المتحدة.

ويرى سكان الولاية أن الأسلاك الشائكة في تكساس "هي رادع فعال للعبور غير القانوني الذي يشجعه بايدن، وتعهد سياسيو الولاية بمواصلة الدفاع عن السلطة الدستورية في تكساس لتأمين الحدود و"منع إدارة بايدن من تدمير ممتلكاتنا".

وتجدر الإشارة إلى تم تركيب السلك الشائك بناء على طلب حاكم تكساس كجزء أساسي من جهوده للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

ويتذكر الزعيم الفعلي لحركة تكساس، دانييل ميلر، كما لو كان بالأمس عندما خلص إلى أن تكساس يجب أن تغادر الولايات المتحدة، وهي أحداث تضرب جذورها في أعماق التاريخ الأمريكي قبل وقت قصير من اقتحام الولاية من قبل القوات المكسيكية في عام 1836.

وأدى الحصار المكسيكي إلى قيام جمهورية تكساس، وهي دولة مستقلة لمدة تسع سنوات قبل الانضمام إلى الاتحاد الأمريكي في عام 1845، ويأمل سياسيو تكساس في عكس عقارب الساعة لتنفصل الولاية عن الاتحاد الأمريكي مجددًا، ولعل أهمية تكساس تكمن في غناها بموارد النفط، بل إن النفط الأمريكي ذاته اشتهر في أسواق الطاقة باسم خام غرب تكساس الوسيط.