الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توفر 15 مليار دولار.. أستاذ تمويل يقترح وقف استيراد عدة بنود

الدكتور حسن الصادي
الدكتور حسن الصادي

أكد الدكتور حسن الصادي؛ أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة؛ أن الدولة يجب أن تمنع استيراد بعض البنود التي تشكل ضغوط على العملة الأجنبية وتزيد من الازمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها البلاد.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "خلاصة الكلام": "هناك مجموعة بنود في الواردات المصرية لو أوقفناها لن نموت؛ مثل الذهب؛ لو أوقفنا تجارة الذهب لن يموت هؤلاء التجار نحن نريد إنقاذ الاقتصاد؛ سوق الذهب يتم التعامل فيه 2.1 مليار دولار وهي أموال لا تدخل في الصناعة أو الزراعة أو الاقتصاد".

وأضاف: "لو عزفت الناس عن الذهب سوف تتعامل داخل الاقتصاد وليس خارجه؛ متوسط ارتفاع سعر الذهب العام الماضي كان 74.8% وفي الدولي ارتفع بنسبة 12.8% التجار أضافوا 64% على زيادة أسعار الذهب في الخارج؛ الأكثر جنونا أن الذهب من 1 يناير 2024 حتى 25 يناير 2024 ارتفع سعره بنسبة 33%".

وتابع: "نستورد سيارات بما يزيد عن 4 مليار دولار؛ ما المشكلة في أن نستخدم السيارات القديمة؟ يجب إيقاف استيراد هذه الأشياء؛ نستورد سريال بقيمة 4 مليار و938 مليون و511 ألف و74 دولار والاقتصاد يسقط هل وصلت السخافة إلى هذا الحد؟ لدينا أنواع انتاج مصري ولو كنت استورد بهذه الأرقام يجب اجبار المستورد على تصنيع هذه المنتجات في مصر".

وأكمل: "نستورد طعام للكلاب والقطط بقيمة 264 مليون دولار ونستورد أيضا سيراميك بقيمة 143 مليون دولار على الرغم من ان لدينا مصانع سيراميك؛ نستورد فواكه ومكسرات بـ 642 مليون دولار لا اعتقد أن منع هذه الأشياء سوف تضر المواطنين؛ يمكن اغلاق استيراد هذه المنتجات وربما نوفر 15 مليار دولار من وراء ذلك".

وذكر: "لقد عملت في السوق وأعلم كيف تعمل الدول؛ أنا لست أكاديمي فقط لدي 24 رسالة ماجستير ودكتوراه تتعامل على الوضع الاقتصادي المصري وتحلله؛ يد الدولة يجب أن تساعد الوزير رئيس الوزراء على الحد من استيراد هذه المنتجات؛ الحلول سهلة ويمكن تنفيذها بسرعة لو أردنا أن نقوم بحل الأزمة".

وتعاني البلاد من ازمة اقتصادية حادة ونقص شديد في العملة الأجنبية وهو ما أدى إلى ارتفاع التضخم بشكل قياسي.