الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تحقق المنطقة العازلة في غزة الأمن للاحتلال الإسرائيلي؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد حاتم الفلاحي؛ الخبير الاستراتيجي أن المنطقة العازلة التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي إنشائها في قطاع غزة ليس لها فائدة من الناحية العسكرية.

وقال الفلاحي في تصريحات لقناة "الجزيرة": "أن المنطقة العازلة التي ينوي الجيش الصهيوني اقامتها حول قطاع غزة لا قيمة لها على المستوى العسكري على الإطلاق ولا اعرف ما هي جدوى هذه المنطقة بدليل أن الصواريخ لازالت تنطلق من مناطق قطاع غزة باتجاه مدن الغلاف أو باتجاه تل أبيب".

وأضاف: "لا يمكن إيقاف الصواريخ أو الطائرات المسيرة؛ وجود المنطقة العازلة لن يزيد شيء في مسألة الأمان حول غلاف غزة ولكنهم ربما يريدون ابعاد حماس عن الحدود وإيقاف عمليات التهريب والتسلل بالإضافة لزيادة المسافة بين المنطقتين بما يؤمن الوقت الكافي لملاحظة أي تحرك عسكري في المستقبل".

وتابع: "جميع هذه الإجراءات لن تؤمن إيقاف العمليات العسكرية وهذه المنطقة ويضاف إلى ذلك أن هذه المنطقة لا يوجد فيها عمق عسكري في الداخل؛ المناطق في قطاع غزة تتراوح عمقها من 5 إلى 14 كم ولو تم إقامة المنطقة العازلة لن يكون هناك عمق بالإضافة إلى أن الناس الذين سيتم تهجيرهم من هذه المناطق لن يبقى لها مناطق لتستطيع اللجوء إليها وهو ما يثير تساؤلات هو أسباب إقامة هذه المنطقة العازلة".

وواصل: "هناك تخبط كبير جدا في مسألة الأهداف العسكرية التي وضعت لهذه العملية العسكرية؛ يضاف لذلك أن إقامة هذه المنطقة العازلة يعني ان يكون هناك تواجد للقوات الإسرائيلية على الحدود المصرية الفلسطينية وهو ما ترفضه مصر وبالتالي قد يكون هناك إشكالية مع مصر في هذا الأمر".

وأكمل: "الأهداف العسكرية التي انطلقت من اجلها العملية العسكرية الإسرائيلية لم يتم تحقيقها؛ وعندما يتحدثون عن المنطقة العازلة يقول إن المنطقة يجب أن تعمل على 3 أمور الأول نزع سلاح حماس والقضاء على القدرات ومنع أي تهديد من هذه المنطقة".

واختتم: "أنت استخدمت القوة العسكرية بهذا الحجم وهذه القوة التدميرية ولم تستطيع أن تحقق الأهداف فكيف تحققها من خلال هذه المنطقة العازلة التي ستكون القوات الصهيونية خارجها تماما؟".