الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حقيبة السيدة الأولى تهز قيادة البلاد.. والحزب الحاكم يحاول احتواء الأزمة في كوريا الجنوبية

الرئيس نيوز

قالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إن الجدل الدائر حول قبول السيدة الأولى في كوريا الجنوبية، كيم كيون هي لحقيبة كهدية أدى إلى حالة من الفوضى في حزب قوة الشعب الحاكم.

وكشفت لقطات لكاميرا تجسس تم نشرهاـ أواخر العام الماضي، قسًا يقدم حقيبة كريستيان ديور فاخرة إلى كيم كيون هي ويقول بعض المحللين إن الفضيحة تهدد فرص حزب الرئيس يون سوك يول في انتخابات أبريل المقبل.

وكشفت استطلاعات الرأي أن الناخبين يريدون تفسيرًا من الرئيس يون، في حين استخدمت المعارضة هذه القضية لمهاجمته ويُقال إن مقطع الفيديو، الذي نشرته قناة صوت سيول اليسارية على موقع يوتيوب، تم تصويره سرًا بواسطة القس تشوي جاي يونج باستخدام كاميرا مدمجة في ساعته.

يبدو أن تشوي يظهر وهو يسير إلى متجر لشراء الحقيبة المصنوعة من جلد العجل باللون الأزرق الرمادي، مع إيصال يحدد تكلفتها بمبلغ 3 ملايين وون (ما يعادل 2200 دولار، 1800 جنيه إسترليني) ثم قام تشوي بزيارة شركة كوفانا كونتنتس، التي تمتلكها السيدة الأولى، في العاصمة سيول، حيث سألت السيدة كيم القس: "لماذا تستمر في جلب هذه الأشياء لي؟" ويُزعم أن الحقيبة سُلمت للسيدة الأولى في سبتمبر 2022، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وفي حين أن مقطع الفيديو لا يظهر صراحةً كيم وهي تقبل الهدية، ذكرت صحيفة كوريا هيرالد أن المكتب الرئاسي أكد استلام الحقيبة وقال إنها "تتم معاملتها وتخزينها باعتبارها ملكًا للحكومة" وذكرت وكالة يونهاب للأنباء نقلًا عن مصادر لم تسمها أن مكتب السيد يون يخطط للتصرف في هذه القضية "في وقت مبكر من هذا الشهر".

وكشف استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن 69% من الناخبين في الدولة الآسيوية يريدون تفسيرا من الرئيس حول تصرفات زوجته وأظهر استطلاع سابق في ديسمبر أن 53% من المشاركين يعتقدون أن سلوكها كان غير لائق وتتفجر الفضيحة قبل ثلاثة أشهر فقط من الانتخابات التشريعية في كوريا الجنوبية ويأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات تأييد الرئيس يون بعد انخفاضها بشكل مطرد خلال العام الماضي ووصف المحلل السياسي المقيم في سيول ري جونغ هون الأمر بأنه "قنبلة سياسية"، وقال لوكالة رويترز للأنباء: "مخاطر كيم كيون هي سوف تتزايد".

كما استغل الحزب الديمقراطي المعارض هذه القضية لمهاجمة يون وحزبه وقال زعيم المعارضة هونج إيك بيو: "ليس من المنطقي أن يستمر المكتب الرئاسي والحزب الحاكم في تجاهل هذا الأمر والحديث كما لو أن الاعتذار سينهي الأمر".

ويعتبر القانون في كوريا الجنوبية من غير القانوني للموظفين العموميين وأزواجهم تلقي هدايا تزيد قيمتها عن مليون وون دفعة واحدة، أو ما مجموعه 3 ملايين وون خلال السنة المالية وتسببت الفضيحة أيضًا في حدوث انقسامات داخل حزب الرئيس يون.

ويقال إن الرئيس دفع زعيم حزبه هان دونج هون إلى الاستقالة بعد أن علق هان قائلًا إن الجدل "يمكن أن يكون مسألة ذات اهتمام عام" ونقلت صحيفة كوريا تايمز عن هان قوله: "في الأساس، كان الأمر عبارة عن مخطط باستخدام كاميرا تجسس. ومع ذلك، كانت هناك العديد من الأخطاء في التعامل مع هذه القضايا"، ويبدو أن الرئيس ورئيس حزبه قد أصلحا علاقتهما وظل السيد هان في الحزب.

وقال كيم جاي تشون، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سوجانج، لصحيفة ستريتس تايمز، إن رد الفعل الأولي للرئيس يون كان من الممكن أن يكون مكلفًا سياسيًا، قبل نحو 77 يومًا فقط من إجراء الانتخابات العامة.