السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما بعد الحرب في غزة؟.. على أمريكا الاستعداد لتداعيات خطيرة عبر الأطلسي

الرئيس نيوز

أعاد موقع يورأسيا ريفيو نشر دراسة أجراها معهد إلكانو الملكي، في مدريد، مسلطًا الضوء على مستقبل الشرق الأوسط في أعقاب طوفان الأقصى، 7 أكتوبر 2023، والهجوم الانتقامي الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة ما أدى لإعادة الشرق الأوسط إلى حالة من الاضطراب. 

وسوف يكون لهذا الحدث الأول من نوعه، عواقب أمنية ودبلوماسية بالغة الأهمية، ليس فقط بالنسبة للشرق الأوسط، بل وأيضًا بالنسبة للمنطقة الأوروبية الأطلسية الأوسع وعلاوة على ذلك، ومع تسليط الضوء على الأهمية المستمرة للترتيبات الأمنية، فمن المرجح أن تؤثر الحرب الحالية على العلاقات عبر الأطلسي في وقت تسعى خلاله الولايات المتحدة وأوروبا إلى إعادة التركيز على ردع صراع القوى العظمى في أوروبا والمحيط الهادئ.

تحليل دقيق لتأثير طوفان الأقصى على العالم
وفقًا للدراسة، حمل طوفان الأقصى والانتقام الإسرائيلي التالي له القدرة على إعادة تشكيل البيئة الاستراتيجية في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط كما يسلط الصراع المتطور الضوء على التحديات الأمنية الأوسع التي تواجه أوروبا والولايات المتحدة، مع ما يترتب على ذلك من آثار على مستقبل الردع وإدارة الأزمات وتقاسم الأعباء. 

ومن المحتمل أن تكون العواقب بعيدة المدى في وقت يتسم بتحول الديناميكيات العالمية والانتخابات الحاسمة على ضفتي الأطلسي.

هجوم هجين
كان الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية استثنائيًا من حيث نطاقه، حيث قُتل نحو 1200 إسرائيلي وآخرين، وكان الرقم المبدئي 1400، واحتجز نحو 240 رهينة، ولكن أيضًا من حيث طبيعته الهجينة فقد جمع الهجوم بين عناصر الحرب غير النظامية وحملة إعلامية مستمرة كما كان التخطيط والخداع المتطور مصحوبًا بغضب مباشر وعنيف ورأي عام عربي متجاوب وجدانيًا مع معاناة سكان غزة، ولا شك أن الفشل الهائل في الإنذار والاستخبارات من جانب الاحتلال الإسرائيلي سوف يتم بحثه ومناقشته لسنوات قادمة. 

وتابعت الدراسة: "إن تجربة السابع من أكتوبر ـ وبمعنى مختلف تمامًا الدروس المبكرة من أوكرانيا ـ توضح العلاقة الديناميكية بين التكنولوجيا والعامل البشري، بين الهجوم والدفاع في الحرب كما يبدو أن الإيمان بالتكنولوجيا وأنماط الردع الراسخة لا يمكن أن يعوض عن الإخفاقات المنهجية عندما يتجاهل صناع القرار ببساطة "الاتجاه الآخر" ومثلها كمثل حرب روسيا في أوكرانيا، ولكن على نطاق أصغر كثيرًا، تسلط أزمة غزة الضوء أيضًا على القوة الدائمة للقسوة باعتبارها عاملًا في الأمن الدولي.

هل سيواجه الغرب موجة جديدة من الإرهاب؟
يتعين على القيادات على ضفتي الأطلسي أن تتعامل مع موجة جديدة محتملة من الإرهاب مدفوعة بالأحداث الجارية في غزة والعواقب التي ترتبت عليها وفي السبعينيات والثمانينيات، كانت أوروبا ساحة للعمليات وأدت هجمات 11 سبتمبر والهجمات المتعاقبة في أوروبا، من مدريد إلى بروكسل، ومن لندن إلى نيس وأماكن أخرى، إلى تحفيز الإدراك العام لهذا التهديد ولكن معظم الهجمات والضحايا كانت في "الجنوب": في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحذرت الدراسة من أن هناك الآن مؤشر قوي على أن تجربة غزة يمكن أن تنتج موجة جديدة من الهجمات في أوروبا وأمريكا الشمالية مستوحاة بطريقة ما من الصراع، والقضية الفلسطينية، والأيديولوجية الجهادية. 

وحتى في حين يتصارع الشركاء عبر الأطلسي مع متطلبات الحرب التقليدية في شرق أوروبا، فسوف يكون لزامًا عليهم أن يركزوا على التهديدات الأمنية على أراضيهم أو تلك التي قد تستهدف مواطنيهم ومؤسساتهم في الخارج ومن المرجح أيضًا أن تصبح مهمة حماية القوة للوحدات المنتشرة أكثر صعوبة في أماكن مثل سوريا والعراق والخليج وغرب البلقان.

وإذا تطورت الأزمة في غزة إلى معركة حضرية طويلة الأمد، كما يبدو مرجحًا، أو إذا امتدت إلى لبنان، فقد يضطر الشركاء عبر الأطلسي أيضًا إلى مواجهة تكرار جديد لظاهرة المقاتلين الأجانب التي كانت سمة من سمات المعركة ضد داعش في سوريا والعراق وهذا من شأنه أن يشكل تحديات تشغيلية. كما أنه سيفرض تحديات مستمرة على المجتمع والسياسة في بيئة سياسية مشحونة بالفعل في جميع أنحاء أوروبا. قد لا تكون غزة سهلة الاختراق مثل سوريا أو العراق ولكن لبنان سيكون قصة أخرى أكثر تعقيدا، مع احتمال قيام إيران وحتى روسيا بتسهيل عمليات التجنيد والخدمات اللوجستية.

التجارة والبنية التحتية في خطر

سيكون الأمن البحري مصدر قلق متزايد وعنصرًا رئيسيًا في استراتيجية الناتو والاتحاد الأوروبي المتطورة جنوبًا. وأدت الهجمات التي تشنها ميليشيات الحوثي المتمركزة في اليمن، والمنطلقة مباشرة من إيران، إلى تعطيل الملاحة في البحر الأحمر وهناك احتمال حقيقي للغاية لانتشار مثل هذه الهجمات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، خاصة في حالة نشوب صراع واسع النطاق يشمل حزب الله في لبنان وسيكون الشحن ومنصات الطاقة البحرية والكابلات البحرية عرضة للخطر.

وتشير الدراسة إلى أن التجمع الكبير للقوات البحرية الأمريكية والأوروبية وغيرها من القوات البحرية لحماية التجارة في المنطقة ــ واحتمال اتخاذ إجراء مباشر ضد مواقع إطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للسفن ــ قد يردع المزيد من الهجمات ولكن احتمال فرض تكلفة إجبارية على حلفاء الاحتلال الإسرائيلي المتصورين قد يكون غير قابل للمقاومة بالنسبة لمختلف الجماعات غير الحكومية التي تنشر هذه الأسلحة أو الراغبة في استخدام السفن الصغيرة للاعتراض. 

ويمتلك البعض، مثل حزب الله، القدرة على ضرب أهداف بعيدة مثل قبرص ومن المؤكد أن حلفاء الناتو يمتلكون الموارد اللازمة للتصدي لهذه التهديدات ولكن المخاطر الاقتصادية والبيئية في الأمد القريب لا يمكن تجاهلها وبالإضافة إلى ما يقرب من 12% من التجارة العالمية التي تمر عبر البحر الأحمر، فإن الحلفاء سوف يشعرون بالقلق إزاء أمن منصات الطاقة (يقال إن إسرائيل أوقفت بعض الإنتاج البحري كإجراء احترازي). ولا شك أن اليونان وتركيا وقبرص ستشعر بالقلق بشأن العواقب على السياحة، بما في ذلك صناعة الرحلات البحرية.

ومن الممكن أن يفرض الصراع المطول وعدم الاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط تكاليف فرص بديلة على المدى الطويل. إن إمكانات المنطقة كمركز لإنتاج الطاقة في المستقبل، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والربط الكهربائي الجديد، والتجارة والبنية التحتية الرقمية التي تربط أوروبا وآسيا وأفريقيا، ستعتمد بشكل حاسم على الاستقرار الإقليمي والمخاطر الجيوسياسية التي يمكن التحكم فيها. 

ومن غير المرجح أن تكون مبادرات مثل الممر الاقتصادي للهند والشرق الأوسط وأوروبا والبوابة العالمية للاتحاد الأوروبي قابلة للتطبيق ما لم يتم استيفاء بعض الشروط الأمنية الدنيا ويسلط هذا الواقع الضوء على الاعتماد المتبادل المتزايد بين الجغرافيا السياسية والاقتصاد الجغرافي على المحيط الخارجي لأوروبا.