الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس توضح أسباب تعثر مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل

أسامة حمدان - القيادي
أسامة حمدان - القيادي في حركة حماس

أكد أسامة حمدان؛ القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن هناك أفكار تطرح في موضوع تبادل الأسرى عبر الوسطاء وبعض الأطراف الأخرى.

وقال حمدان في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "لا يمكن الحديث عن أي فكرة نهائية حتى الآن ولازال الإسرائيلي في تقديرنا يحاول كسب الوقت ويمارس الخداع ولا يبدو جديا فيما يتم طرحه من أفكار ولا يستجيب للحد الأدنى من مطالب المقاومة الفلسطينية والتي تتلخص في أي تفاهم ينبغي أن يستند لوقف شامل لإطلاق النار وهو ما يعني مغادرة قوات الاحتلال لكل مناطق قطاع غزة".

وأضاف: "الموقف في هذا الموضوع واضح؛ نحن لا نتوقع ولا نقبل أن يتم التفاوض على هدن مؤقتة نريد وقفا دائما لإطلاق النار؛ في التفاصيل هناك كثير من الطروحات؛ الإسرائيلي يقدم أفكار ونحن نقدم أفكار وكذلك الوسطاء؛ الإسرائيلي يحاول تسريب بعض ما يقدمه أو ما يريده من أفكار عبر الإعلام لتهدئة الشارع الإسرائيلي الذي يبدو غاضبا نتيجة سلوك نتنياهو غير المهتم بمصير الاسرى ويزج الجيش في معارك لا يبدو أن لها أفق إيجابي".

وتابع: "هو يحاول أن يشتري بعض الوقت ويهدئ الشارع الإسرائيلي وربما يمارس بعض الخداع مع المقاومة ولكن حتى اللحظة لا يبدو جادا في التوصل إلى اتفاق".

وأكمل: "نحن لازلنا في بداية الحديث وكل الوساطات التي جرى الحديث عنها كانت في وقت قريب ولا يمكن الحديث عن نقاط تقارب أو افتراق؛ المطلوب هو إنهاء العدوان وتبادل الاسرى ورفع الحصار وإطلاق عملية الاعمار والإغاثة في غزة".

وذكر: "الإسرائيلي لا يستطيع أن يفرض ما يريد؛ ولا حتى الداعمين له يعتقدون أنه جاد؛ نتنياهو في مكالمة يقول للرئيس الأمريكي إنه يوفق على وجود دولة فلسطينية ثم لاحقا يكذب الرئيس الأمريكي وإذا كان يقوم بذلك مع حليفه الاستراتيجي فمن باب أولى ان نكون أكثر حرصا وعدم ثقة؛ لابد من ضمانات لأي اتفاق".

واختتم: "يجب أن يكون هناك ضمانات دولية وإقليمية ونتحدث عن الأمم المتحدة ودول إقليمية؛ كلما حصل ما يمكن أن يكون اقترابا يعود الوسطاء بجواب سلبي لنتنياهو؛ لدرجة ان القناعة القائمة الان أنه غير جاد وأنه يراهن على شيء لا أحد يعرفه لاسيما أن أداء جيشه في الميدان لا يمكن ان يجعله يحقق نتائج سياسية".