الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل اشترت برامج إلكترونية تستخدم للتأثير على الرأي العام

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال - أستاذ العلوم السياسية

أكد الدكتور محمد كمال؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن صحيفة هارتس الإسرائيلية نشرت خبرا عن شراء إسرائيل مجموعة من البرامج الالكترونية التي تستخدم في التأثير الجماعي على الرأي العام في الخارج.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "البرامج متقدمة للغاية وتستطيع أن تحدد وتستهدف مجموعات معينة برسائل معينة؛ البرامج تستطيع أن تحلل إن مدينة سان فرانسيسكو أو الحي الموجود فيه جامعة بيركلي على سبيل المثال يصدر عنه رسائل عداء لإسرائيل وبالتالي تقوم بالتعامل مع هذه الرسائل بمجموعة من الرسائل الإيجابية أو نشر مقاطع مصورة او عمل مواقع الكترونية".

وأضاف: "التكنولوجيا أصبحت متقدمة بشكل كبير في هذا المجال؛ معركة التأثير على الوعي أو المزاج العام ليست معركة داخلية فقط ولكن لها ابعاد دولية".

وتابع: "منذ حوالي سنة قامت مجموعة من الصحف الدولية بعمل تحقيق استقصائي كشفت أن هناك شركة إسرائيلية تقوم بالعمل على التأثير على الانتخابات وتشويه وتزييف المعلومات وتشويه الشخصيات وأنها تدخلت في الانتخابات بأكثر من 30 دولة وأيضا الأشخاص يستأجروها للتأثير على أشخاص أخرين".

وواصل: "ما يحدث يؤكد على أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في مسألة تشكيل الوعي وإدارة المزاج العام؛ وسوف انتقل لموضوع يناير 2011 وهو دراسة حالة لكيفية استخدام أدوات التواصل الاجتماعي لخلق حالة من الغضب والكراهية والتأثير في المزاج العام للشعب المصري في اتجاه معين".

وأكمل: "المزاج العام له تأثير سياسي واقتصادي ويخلق قيود على الحركة السياسية في كثير من الأحيان؛ وعلى سبيل المثال التجارب الامريكية الفاشلة في العراق وأفغانستان أصبح هناك حالة من المزاج الانعزالي؛ سواء كنت ديموقراطي او جمهوري فأنت لا تريد للولايات المتحدة أن تنغمس في حروب مرة أخرى وحالة المزاج تؤثر على عموم الشعب وتأثيرها أكثر امتداد من مواقف الرأي العام تجاه السياسة الخارجية".

وذكر: "الرأي العام هو موقف تجاه قضية معينة قد تتغير ولكن المزاج العام له تأثير أكبر؛ موضوع إدارة المزاج العام أمر في غاية الأهمية؛ الحالة المزاجية للفرد تتحكم كثيرا في تلقيه للمعلومات من أي مصدر وتفسيره للمعلومات حسب حالته المزاجية".