السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تصريحات السيسي.. خبير: المجتمع الدولي غير قادر على مواجهة المغالطات الاسرائيلية

الاحتلال يعرقل دخول
الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن المجتمع الدولي لا يمتلك القدرة على مواجهة المغالطات الإسرائيلية.

وقال فرحات في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "منذ بدأت الأزمة وهناك حرص من قوى دولية عدة ورؤساء دول وحكومات ذهبوا بأنفسهم إلى العريش ومعبر رفح لتفقد الوضع ولو كان هناك قناعة لدى هؤلاء او ان هناك شواهد تشير لأن الدولة المصرية تعيق المساعدات إلى غزة لكنا سمعنا انتقادات".

وأضاف: "لم نسمع أي انتقادات من الأمين العام للأمم المتحدة او أي مسؤول دولي ذهب إلى معبر رفح ولم نرصد لها أي صدى في القرارات الصادرة عن مجلس الامن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة بل على العكس كان هناك تقدير مستمر للدولة المصرية".

وتابع: "المشكلة أن المجتمع الدولي ليس لديه القدرة على مواجهة المغالطات الإسرائيلية؛ أو لممارسة الضغوط الكافية على الجانب الإسرائيلي لوقف العدوان أو الدخول في وقف إطلاق نار؛ هناك درجة كبيرة من التعنت الإسرائيلي حتى في مواجهة الولايات المتحدة الامريكية".

وواصل: "هناك بعض الموضوعات الخلافية بين إسرائيل والولايات المتحدة ونذكر جميعا النقد الذي وجهه مسؤولون إسرائيليون للأمين العام للأمم المتحدة وكان هناك هجوم على الأمم المتحدة ومجلس الامن؛ المجتمع الدولي لازال لا يمتلك القدرة والاستعداد لمواجهة المغالطات الإسرائيلية".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد رد على المغالطات الإسرائيلية التي طرحت أمام المحكمة الجنائية الدولية والتي اشارت إلى أن مصر تتسبب في عرقلة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وذكر السيسي: "كان هناك 600 شاحنة تمر إلى قطاع غزة يوميا قبل الحرب ولم نصل حاليا في أعلى تقدير أكثر من 200-220 شاحنة؛ كيف يعيش هؤلاء؟ أقول هذا الكلام لأنه قيل إن مصر هي السبب في عدم ادخال المساعدات".

وأكمل: "أين سأذهب من الله لو كنت أنا السبب؟ إذا لم أدخل رغيف خبز إلى غزة يحتاجه الناس أين سأذهب من الله؟ معبر رفح مفتوح على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع؛ الإجراءات التي تتم من الجانب الاخر من إسرائيل هي التي تعرقل الأمور؟

واختتم: "ما يحدث شكل من اشكال الضغط على القطاع وسكانه لرغبتهم في إطلاق الرهائن الإسرائيليين؛ أقول ذلك لأننا في مصر لا يمكن ان نفعل ذلك ويجب أن يصدق الجميع ذلك دون أن نقول؛ نحن لا نقوم بذلك".