الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: مصر تنقل وجهة النظر الإفريقية في مجال المياه والتكيف مع المناخ

وزير الرى
وزير الرى

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا افتراضيا مع باربرا بومبيلي المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي لقمة “كوكب واحد”؛ لبحث مشاركة مصر في فعاليات القمة والمزمع عقدها في نيويورك في شهر سبتمبر ٢٠٢٤ على هامش الجلسة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تم تخصيصها هذا العام للمياه تحت عنوان "قمة مياه واحدة".

وأكد الدكتور سويلم أن مصر حريصة على المشاركة في عضوية اللجنة التوجيهية المشكلة للإعداد للقمة، حيث ستشارك كرئيس لمجلس وزراء المياه الأفارقة ( الأمكاو ) لنقل وجهة النظر الإفريقية في مجال المياه والتكيف مع التغيرات المناخية.

كما أشار وزير الري، لأهمية اللقاءات الإقليمية والدولية في تبادل الخبرات وقصص النجاح بين مختلف دول العالم، حيث تحرص مصر على تبادل المعرفة والخبرات والتجارب في مجال إدارة المياه والتكيف مع تغير المناخ ونقل هذه التجارب لغيرها من دول العالم وخاصة الدول الإفريقية.

وأشار الدكتور سويلم لأهمية الاستمرار في حشد الدعم الدولي لمبادرة AWARe والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27، والتي حشدت بالفعل دعما كبيرا من العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية خلال الفترة الماضية، مع بدء عمل سكرتارية المبادرة من مقرها بجينيف والذي استضافته المنظمة العالمية للأرصاد، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل الدعم المقترح تقديمه من "قمة مياه واحدة" للمبادرة.

وقد استعرض الدكتور سويلم النجاحات التي حققتها مصر على المستوى الدولي خلال الفترة الماضية لوضع قضايا المياه على رأس أجندة المناخ العالمية، خلال فعاليات أسبوع القاهرة الخامس والسادس للمياه، ومؤتمرات المناخ COP27 وCOP28، ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه بنيويورك، والأسبوع العالمي للمياه في ستكهولم، وقمة المناخ الإفريقية في كينيا وغيرها من الفعاليات الإقليمية والدولية.