السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح حقيقة الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار طه الخطيب؛ المحلل السياسي الفلسطيني؛ أن ما يتردد عن وجود خلافات أمريكية – إسرائيلية غير صحيح مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل يوميا.

وقال الخطيب في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إسرائيل قررت اجتياح مناطق الإيواء التي تم تجميع المواطنين فيها جنوب خان يونس؛ لقد قاموا باجتياح المدارس والمستشفيات وقطعوا طريق خان يونس – دير البلح".

وأضاف: "العالم عاجز وفاشل؛ الاتحاد الأوروبي كان يناقش اليوم مع دول المنطقة مشروع حل الدولتين؛ يرد وزير خارجية إسرائيل في بروكسل ويقول يمكن حل المشكلة من خلال إنشاء جزيرة صناعية في البحر المتوسط لتكون وطن للفلسطينيين".

وتابع: "هم يفكرون في إلقاء الناس في البحر؛ مصر من البداية كان لها رؤية المراحل؛ حماس والقسام لهم شروط وإسرائيل لها شروط ودور المفاوض تقريب المسافات؛ كلما توصلنا لمرحلة يفتعل نتنياهو مشكلة داخل الحكومة ليعطل الاتفاق الذي طلب عقده من مصر وقطر".

وأكمل: "هو لا يريد الافراج عن الاسرى وليس لديه أي حلول سوى قتل الناس؛ عندما تخرج الإدارة الامريكية وتتحدث عن حل الدولتين؛ إذا كان لديهم مشروع الدولتين وصادقين في ذلك في البداية يجب أن يعترفوا بالدولة الفلسطينية وتأمين سلامة السكان".

وأوضح: "ماذا تريد أمريكا بالضبط؟ يقولون هناك مشاكل بين الإدارة الامريكية ونتنياهو وهو أمر غير صحيح هم يفتعلون دراما عن وجود خلافات؛ هم يرسلون يوميا سفن وطائرات محملة بالصواريخ الذين يقتلون بها الناس وفي فبراير سوف ترصد الإدارة الامريكية دعم جديد لإسرائيل".

وذكر: "الأمريكيين يفتعلون اضطرابات في البحر الأحمر لان مصر ترفض بعض الأمور التي تريدها الولايات المتحدة؛ التوترات كان يمكن أن تهدأ بشكل اسهل مما تقوم به الولايات المتحدة ولكن للأسف لم يعد واضح ما الذي تريده أمريكا".

وواصل: "الرئيس المصري طلب من الأمريكيين؛ أعطوا الفلسطينيين جزء من حقوقهم؛ وجزء من حقوق الشعب الفلسطيني أن تعترف بدولته؛ الاتحاد الأوروبي اخذ الموقف الأمريكي وأصبح يردد حل الدولتين".

واختتم: "وزير خارجية إيرلندا قال أمامنا مشاكل أخرى وهي أن إن المستوطنين يرتكبون كل الجرائم ويقومون بقتل الناس وهدم منازلهم في الضفة الغربية وأنه يجب أن يفرض عليهم عقوبات".