السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يكشف علاقة التحركات الإثيوبية في الصومال بالعدوان على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن البحر الأحمر وامتداده يشكل المجال الحيوي المصري الذي يمس السيادة والمصالح المصرية مباشرة.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "شاهدنا التوتر بسبب الحوثيين في مدخل البحر الأحمر وتأثيره على حركة الملاحة في قناة السويس وهو ما أثر على الدخل المصري وهو التأثير على الاقتصاد فما بالك من تأثير مباشر معادي من دولة لا تريد الخير لمصر".

وأضاف: "حين يكون هناك دولة تأخذ إجراءات معادية للأمن القومي المصري وتهديد المصالح المصرية في مجالنا الحيوي؛ هذا التهديد لو تركناه سوف يتزايد ويزيد تأثيره؛ يجب أن نبحث عن إسرائيل؛ إثيوبيا لا تمكن ان تفعل ذلك دون دفع من تل أبيب".

وتابع: "مصر وموقفها في غزة خلال هذه المرحلة والخط الأحمر للتهجير هناك عملية جذب لمصر بعيدا عن منطقة الاهتمام الرئيسية وهي غزة؛ إثيوبيا تعلم أن هذا الموضوع يهم مصر؛ الصومال دولة عربية ولها ما للدول العربية من الحفاظ على الأمن القومي العربي".

وأكمل: "تصريح رئيس الجمهورية واضح تماما أن مصر لن تسمح لأثيوبيا بذلك وسوف نساند الصومال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؛ أمن البحر الأحمر خط أحمر؛ في سياستنا الدفاعية شكلنا أسطول جنوبي للبحر الأحمر ونحن لدينا قوات في منطقة باب المندب؛ نحن نحافظ على الأوضاع الحالية وليس لدينا كل هذه القوات كي نسمح بتهديد يتحول إلى عدوان ولابد أن نواجه الخطر قبل أن يقع".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، لعقد مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وذكّر السيسي، خلال كلمته بمؤتمر صحفي، إن “الصومال دولة عربية ضمن عضوية الجامعة العربية، ولها حقوق ضمن اتفاقية الدفاع العربيّ المشترك”.

وأوضح السيسي: "ماحدش يجرّب مصر. ماحدش يجرّب مصر، ويهدد أشقاءها، خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل"، مؤكدا موقف مصر الثابت تجاه الصومال ورفضها التدخل في شؤونها أو المساس بوحدة أراضيها، حيث أنها لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمسّ أمنها.