السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استعدادات مبكرة بالأوقاف لاستقبال شهر رمضان.. وتهيئة أجواء التعبد

الرئيس نيوز

رفعت وزارة الأوقاف بتوجيه من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حالة التأهب للاستعداد المبكر لاستقبال شهر رمضان المبارك وتهيئة الأجواء الروحانية التعبد خلال الشهر المبارك.

بدأت حالة الاستعداد بتكليف من وزير الأوقاف لجميع المديريات بالتوسع في حملات النظافة بالمساجد بصفة عامة وخلال هذه الأشهر المباركة رجب وشعبان ورمضان بصفة خاصة.

الاستعداد لصلاة التراويح والتهجد

كما وجه بالاستعداد التام مبكرا لصلاة التراويح والتهجد وتنظيم الاعتكاف في الشهر الكريم، بهدف توفير أفضل الأجواء الروحية وتكثيف الأنشطة الدعوية والقرآنية في الشهر الكريم.

وقد تم تشكيل فريق عمل برئاسة الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني؛ لعمل كل ما يلزم من إعدادات سواء في صيانة وعمارة وفرش المساجد، أم في ترتيب الأنشطة الدعوية والقرآنية بما يتسق وجلال الشهر الكريم.

إحياء ليالي رمضان

وفي إطار حرص وزارة الأوقاف على إحياء أيام وليالي شهر رمضان المبارك بالصلاة ودروس العلم ومقارئ القرآن الكريم، أكدت الأوقاف أنها ستكثف أنشطتها في الشهر الكريم بصورة غير مسبوقة، وأنها ستقوم بتهيئة أجواء التعبد في الشهر الكريم على الوجه الأكمل.

وشددت هنا وزارة الأوقاف على عدم تقييد صلاة التراويح بوقت محدد، ومن المقرر أن تقوم كل مديرية أوقاف بتنظيم أمورها في صلاة التراويح والتهجد حسب ظروف وطبيعة كل مسجد.


صلاة القيام والاعتكاف

كما أكدت على أهمية التخفيف على الناس، بحيث لا تخلو أي منطقة من بعض المساجد التي تخفف على الناس في الصلاة مراعاة لأصحاب الأعذار وكبار السن  وإذا كانت هناك بعض المساجد التي ستقيم صلاة القيام بجزء، فيتم ذلك من خلال تنسيق إمام المسجد مع المديرية التابع لها، كما يتم تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بمعرفة كل مديرية، وبما يوفر الجو الروحي المناسب للشهر الفضيل.

مسابقة لأبناء جنوب سيناء

كما تنظم وزارة الأوقاف مسابقة محلية مشتركة لأبناء محافظة جنوب سيناء في شهر رمضان المبارك تجرى امتحاناتها في شهر شعبان ليكرم الفائزون فيها في احتفال المحافظة بليلة القدر بجوائز 200 ألف جنيه مناصفة بين الأوقاف والمحافظة على أربعة مستويات:
• المستوى الأول: المرحلة الابتدائية 5 أجزاء.
• المستوى الثاني: المرحلة الإعدادية 10 أجزاء.
• المستوى الثالث: المرحلة الثانوية والجامعية نصف القرآن الكريم.
• المستوى الرابع: مفتوح للجميع في القرآن الكريم كاملا، (أئمة ووعاظ ومعلمون ومعلمات وغيرهم).
وستضم المسابقة إلى جانب حفظ القرآن الكريم تفسير وبيان معاني المفردات ومقاصد السور لجزء (عمَّ يتساءلون) من خلال كتاب: البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم "الجزء الثلاثون".