الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يرد على الادعاءات الإسرائيلية بشأن المقاومة في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء واصف عريقات، الخبير بالشؤون الاستراتيجية والعسكرية، أن ما أشارت إليه إسرائيل بشأن تغير نمط القتال في قطاع غزة غير صحيح، قائلا إن ما يحدث على الأرض يكذبهم.

وقال عريقات في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الأرض تكذبهم والسماء تكذبهم؛ الأرض الآن من تدمير وتفجير وسياسة الأرض المحروقة والتجريف لازالت موجودة والسماء لا تخلو من الطائرات الحربية ولا من صواريخهم التي تستهدف الفلسطيني في كل مكان".

وأضاف: "جيش الاحتلال يشن حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي وتدمير للبنية التحتية ولا يوجد جيش في العالم بعد مرور 107 لم ينزل على الأرض ولم يثبت على الأرض ولم يحقق أي أهداف؛ جيش الاحتلال يخوض حرب متحركة وهو ما يدل على ضراوة المقاومة واستخدام تكتيكات عسكرية أربكت الاحتلال".

وتابع: "في الحرب العالمية الأولى هناك ألاف الكيلومترات قطعت في هذه الأيام التي منحت للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة؛ والجندي الإسرائيلي مازال مرتبكا وغير قادر على الترجل على الأرض ومادام هو كذلك لن يحقق أي إنجازات على الأرض".

وأوضح: "ربما اختلف حجم الاسناد الجوي للقوات البرية أو الاسناد المدفعي البحري للقوات الجوية وحجم تجريف الشوارع اما نمط القتال في يوجد تغيير؛ جيش الاحتلال الإسرائيلي من اليوم الأول للحرب وهو يقوم بأعمال عصابات شتيرن وهاجانا والأرجون والتي نفذت مجازر بحق شعبنا عام 1948 ولكن بأسلحة حديثة وبلباس عسكري موحد ولم يفعلوا أي شيء يتعلق بالجيش والعمل العسكري".

وعن التقارير الأمريكية بشأن نجاح الاحتلال في القضاء على 20% من المقاومة، قال عريقات: "المقاومة وأفعالها على الأرض واشتباكها من المسافة صفر مع الجيش الإسرائيلي لا تشير إلى قضاء الاحتلال على عناصر المقاومة؛ جسم المقاومة لازال موجود وقادر بدليل أنه حيثما تواجد الجنود الإسرائيليين هناك اشتباكات معهم وحتى المناطق التي ادعت إسرائيل السيطرة عليها مازالت تطلق صواريخ وهو ما يشير إلى أن حجم الخسائر بين صفوف المقاومة".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا عدوانية على السكان المدنيين في قطاع غزة منذ ما يزيد عن 100 يوم وهي الحرب التي أدت إلى استشهاد وإصابة وفقدان مع يقرب من 100 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.