الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

من هو عمر برادة المدير التنفيذي الجديد لمانشستر يونايتد؟

المغربي عمر برادة
المغربي عمر برادة المدير التنفيذي الجديد لمانشستر يونايتد

أعلن مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم في وقت متأخر من أمس السبت تعيين عمر برادة رئيسًا تنفيذيًّا جديدًا للنادي.

وكان مانشستر سيتي قد أعلن في وقت سابق من يوم السبت، رحيل عمر برادة عن منصبه كرئيس تنفيذي للنادي، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات استمرت 13 عامًا مع النادي السماوي.

تطوير كرة القدم

وذكر نادي مانشستر يونايتد على موقعه الرسمي عبر الإنترنت: في إطار تصميم النادي على وضع كرة القدم والأداء على أرض الملعب في قلب كل ما نقوم به، يأتي تعيين عمر كخطوة أولى في هذه العملية.

وأضاف النادي الإنجليزي: باعتباره أحد المديرين التنفيذيين الأكثر خبرة في كرة القدم الأوروبية، يتمتع عمر بخبرة كروية وتجارية كبيرة، مع سجل حافل من النجاحات القيادية ولديه شغف للمساعدة في التغيير داخل النادي.

إعادة هيكلة مانشستر يونايتد

وتابع النادي: طموحنا المعلن هو إعادة تأسيس مانشستر يونايتد كنادي يحقق الألقاب، يسعدنا أن عمر سينضم إلينا للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، حتى تتمكن جماهير يونايتد، مرة أخرى، من رؤية العلم الأحمر يرفرف عاليًا في قمة كرة القدم الإنجليزية والأوروبية والعالمية، على حد تعبير السير مات باسبي.

ولم يعلن مانشستر يونايتد متى يبدأ عمر عمله، ولكنه أكد استمرار باتريك ستيوارت في منصب الرئيس التنفيذي المؤقت.

الخطوة جاءت بمباركة مؤسسة إنيوس المملوكة للملياردير البريطاني، السير جيم راتكليف الذي استحوذ مؤخرا على نسبة 25% من أسهم مانشستر يونايتد.

وبموجب استحواذها على هذه النسبة، باتت مؤسسة إنيوس هي المتحكمة الأولى في شؤون كرة القدم بنادي مانشستر يونايتد.

من هو عمر برادة؟

كان عمر برادة يشغل مؤخرًا منصب الرئيس التنفيذي لعمليات كرة القدم في مجموعة سيتي، حيث يشرف على 11 ناديا في خمس قارات، وقبل ذلك، كان يشغل مناصب عليا في برشلونة.

عمل برادة كمدير تجاري لتسويق كرة القدم في مجموعة السيتي قبل أن يتم ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في النادي، عام 2016.

وكان برادة قد انتقل للعمل في مانشستر سيتي بعدما ترك عمله من برشلونة في عام 2011، حيث عمل في النادي الكتالوني 8 سنوات كمدير أول لتطوير الأعمال الإعلامية ورئيسًا لقسم تطوير الأعمال الإعلامية.

مهندس عمليات السيتي

ولعب المغربي عمر برادة، دورًا بارزًا في النجاحات التاريخية التي حققها فريق مانشستر سيتي الإنجليزي خلال الفترة الماضية، الذي توج مؤخرًا بالثلاثية التاريخية.

ولعب مانشستر سيتي موسمًا استثنائيًّا شهد فوزه بثلاثية تاريخية الموسم الماضي، متمثلة في بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، كما حصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب كأس ‏الاتحاد الإنجليزي.

وكان سيتي فاز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة على التوالي والتاسعة في تاريخه، علمًا بأنه هيمن على اللقب خمس مرات في آخر خمس سنوات.

واستطاع سيتي الظفر بلقب مونديال الأندية في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعدما اكتسح فلوميننسي البرازيلي 4-0 في المباراة النهائية، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة السعودية.