الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح الهدف من إطلاق مسيرة من جنوب لبنان إلى حيفا

أرشيفية
أرشيفية

علق اللواء فايز الدويري الخبير العسكري؛ على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اسقاط طائرة مسيرة انطلقت من جنوب البنان إلى مدينة حيفا.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الأرجح أن تكون طائرة مسيرة أطلقت من جنوب لبنان نحو حيفا والكارمل كما في بعض البيانات التي أشارت ولا اعتقد أن ذلك تجاوز للخط الأحمر لأن هذا الخط تم تجاوزه أكثر من مرة ولكنه يأتي من باب رد الاعتبار لأنه كان هناك اختراقات إسرائيلية جسيمة في لبنان مثل اغتيال صالح العاروري".

وأضاف: "الهدف المشبوه الذي تحدث عنه الجيش الإسرائيلي ربما طائرة انطلقت من جنوب لبنان وعادة تطلق الطائرات المسيرة من جنوب لبنان وتتحرك من اتجاه البحر ويتم التعامل معها وهذا المدى يصل إلى 20 كم والخط المعتمد الان انتقل من 5 إلى 8 كم من حيث القصف الصاروخي والمدفعي من قبل حزب الله".

وتابع: "لا توجد معلومات فنية كاملة؛ الأن طائرة مسيرة هناك عشرات الأنواع هل هي طائرة مسيرة من صنع حزب الله أو طائرة من صناعة إيرانية؟ لو توصلت إسرائيل لنوع الطائرة كانت ستعلن؛ رمزية العمل أيضا مختلف لو جاءت الطائرة من العراق أو إيران يختلف عن أن تأتي الطائرة من جنوب لبنان".

وأوضح: "نتنياهو وجالانت يواجهان أزمة حقيقة في غزة؛ إنهاء الحرب في غزة دون تحقيق نصر وعد به المجتمع الإسرائيلي تعني النهاية الحتمية سياسيا؛ الكل يعترف أن إطالة أمد الحرب هي عملية هروب إلى الأمام ومن أجل اهداف سياسة وشخصية".

وأكمل: "محاولة الاستهداف بالطائرة المسيرة فشلت وبالتالي لن يكون هناك ردة فعل؛ إسرائيل مستعدة للذهاب إلى الحرب في لبنان والخطاب من حزب الله قد تعلن الحرب ولكن لا تستطيع أن تنهي؛ هناك لهجة تصعيدية من الجانبين وبالتالي تقع الإشارات حول المسيرة ضمن التصعيد التقليدي".

واختتم: "حيفا مهمة للإسرائيليين بسبب وجود مستودعات الأمونيوم؛ ومنذ عام 1986 لم تستهدف حيفا وحزب الله وضع خط أحمر من تلقاء ذاته بألا يستهدف هدفا تكون تداعيات استهدافه كبيرة ولكن تم تشخيص هذا الهدف تحديدا على لسان أحد مسؤولي حزب الله".