الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتماما كبيرا لملف الأمن الغذائي والزراعة لأنها قضية تهم العام كله.

وقال خليفة خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "اليوم الاجتماع كان جزء رئيسي منه التعاون الزراعي مع أشقائنا في القارة الإفريقية وذلك نتيجة العلاقات المتميزة لمصر مع الدول الإفريقية".

وأضاف: "مسألة الشراكة الزراعية في القارة الافريقية تحقق منفعة متبادلة بيننا وبين اشقائنا الأفارقة؛ الرئيس وجه بأن يتولى هذه المشروعات القطاع الخاص؛ كان هناك طريق الإسكندرية كيب تاون؛ مصر انتهت من الجزء الخاص بها حتى حدود السودان الشقيق وأصبح يمكن إقامة تبادل تجاري عن طريق النقل البري وهو ما عزز عملية الاستثمار في القارة الافريقية".

وتابع: "في عيد الأضحى الماضي كان هناك لحوم مستوردة من دولة تشاد وقام المستثمرين في القطاع الخاص باستيراد هذه الكميات".

وأوضح: "من المتوقع ان ترتفع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة؛ والدولة تقوم بالاستيراد من أجل تخفيض أسعار اللحوم الحمراء قدر الإمكان".

وواصل: "هناك توجه من السيد الرئيس والحكومة لخفض المخاطر المتعلقة بدعم المستثمرين في القطاع الزراعي؛ رئيس الوزراء زار محافظة البحيرة الأسبوع الماضي وزار بعض المناطق التي تقوم بتصدير المنتجات الزراعية".

وذكر: "خفض مخاطر الاستثمار يعطي طمأنينة للمستثمرين في القطاع الزراعي وأحيانا يكون هناك بعض المعوقات التي تقابل المستثمرين وبالتالي كان لابد أن يكون هناك خفض للمخاطر التي تواجه قطاع الاستثمار الزراعي بالإضافة للتسهيلات التي تقدم لهم".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بقيام الحكومة بدراسة وإعداد الآليات المناسبة لخفض المخاطر المتعلقة بالاستثمار، وتقديم الدعم للمستثمرين، بما يحقق المصالح المشتركة لمصر وأشقائها في القارة الافريقية.

كما وجه الرئيس السيسي بالعمل على تعزيز الاستثمارات المصرية في دول القارة الإفريقية في العديد من المجالات، وخاصة الاستثمار الزراعي، والمناطق اللوجستية، والأنشطة ذات الصلة مثل التصنيع الزراعي.

وشدد الرئيس على إعطاء الأولوية للقطاع الخاص المصري لريادة تنفيذ مشروعات التعاون في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والعقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.