الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كولومبيا تؤكد دعمها لدعوى جنوب إفريقيا: ما يحدث في غزة إبادة جماعية

الرئيس الكولومبي
الرئيس الكولومبي - غوستافو بيترو

أكد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن هناك صراع مسلح بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي ولكن ما يحدث ليس حربا ولكن إبادة جماعية.

وقال بيترو في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "هناك قرار لمجموعة من الأطراف في الحكومة الإسرائيلية بتدمير شعب بشكل كامل من خلال القصف المستمر للاجئين الذين ليس لديهم مكان يحتمون فيه؛ رأينا تدمير كبير وقتل لألاف الأطفال والنساء والابرياء".

وأضاف: "ما يحدث ليس حربا وإنما إبادة؛ والابادة جريمة ضد الإنسانية وضد السكان في قطاع غزة وهناك الكثير من الشعوب التي واجهت الاضطهاد والكثير من المصائر الصعبة؛ الأن هناك معاناة للسكان في غزة ولهذا نحن نحيي خطوة جنوب أفريقيا لأن جنوب أفريقيا تمسكت بقيم الإنسانية والقانون الدولي الذي نشأ منذ فترة طويلة واعتقد أن ما قامت به جنوب افريقيا يتسق مع المواقف الموجودة في أمريكا التي تدعو للحرية والاخوة".

وتابع: "تحرك جنوب أفريقيا يتسق مع القيم الديموقراطية والان نرى أن هذه القيم تنتقل لجنوب أفريقيا التي أصبحت عاصمة لهذه القيم وهي تحمل الان المشعل من أجل مقاضاة جزء من المجتمع الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية التي تقوم بهذه الأفعال ضد الشعب الفلسطيني".

وواصل: "غالبية الشعوب والدول في أمريكا اللاتينية طالبت بوقف إطلاق النار وتحدثت في الأمم المتحدة وأيضا في مجلس الامن غالبية أمريكا اللاتينية تدعم حق الشعب الفلسطيني وتدعو لوقف إطلاق النار هناك دول قليلة مثل باراجواي وأوروجواي وجواتيمالا وهي صوتت إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأوضح: "نحن نتحدث عن أقلية كبيرة داخل الأمم المتحدة ولكن هذه الحكومات صوتت ضد إرادة شعوبها التي خرجت في الشارع دعما للشعب الفلسطيني؛ نحن نريد أن تستمر الخطوة القضائية التي أقدمت عليها جنوب أفريقيا وينبغي أن يمضي هذا الأمر إلى الامام".

وذكر: "نحن نتحدث مثلا عن عدم شراء السلاح من إسرائيل ويجب أن نؤكد على السلام وأهمية أن يسود السلام".

وعن وقف إسرائيل تعاونها الأمني مع بلاده قال بيترو: "نحن من قال إننا لا نريد التعاون مع إسرائيل؛ من الضروري أن يتم اتخاذ مواقف قوية".

واختتم: "لدينا علاقات دبلوماسية مع فلسطين ونحن نقول إن هناك دولة فلسطينية منذ فترة ولدينا علاقات مع فلسطين وإسرائيل وهناك سفير فلسطيني في كولومبيا ونود تعيين سفير كولومبي في الضفة الغربية ولذلك هذا الاعتراف موجود".